التخطي إلى المحتوى

موقع الجمال نيوز يقدم لكم كل ما هو جديد عبر موقعنا ومدونتنا وسوف نتحدث اليوم عن أحيوا عينا بعد وفاة صاحبها بساعات.. أمل لمن فقد البصر!.

في تجربة فريدة، استطاع علماء أميركيون إعادة نشاط خلايا ميتة لعين بشرية، ليخالفوا بذلك نظرية قديمة كانت تفيد بأن موت الجهاز العصبي المركزي يعني موت النظر تماماً.

في التفاصيل، أجرى فريق ضم باحثين أميركيين قياسا لنشاط في خلايا شبكية ميتة لدى مجموعة من البشر والفئران، فلاحظوا أن هناك تعديلات قد طرأت على بيئة الأنسجة ما مكنها من إعادة قدرة تلك الخلايا على العمل بعد ساعات، وذلك وفقا لما أفادت به الدراسة التي نشرت في مجلة “نايتشر”.

إيقاظ خلايا ضوئية

كما أوضحت النتائج أن شبكية العين بعد الوفاة يمكن أن ترسل إشارات كهربائية محددة، تعرف باسم الموجات البائية، بعد تحفيزها بالضوء.

بدورها، شرحت عالمة الطب الحيوي فاطمة عباس من جامعة يوتا، أن الفريق تمكن من إيقاظ خلايا المستقبلات الضوئية في بقعة في شبكية العين المسؤولة عن الرؤية المركزية.

(تعبيرية)

(تعبيرية)

تابعت أن العين التي تم الحصول عليها بعد خمس ساعات من وفاة المتبرع بالأعضاء، استجابت خلاياها للضوء الساطع والأضواء الملونة وحتى ومضات الضوء الخافتة للغاية، وفق قولها.

أمل لمن فقد بصره

يشار إلى أن شبكية العين الحية تصدر عادة مثل هذه الإشارات، وتشير إلى التواصل بين جميع طبقات الخلايا التي تسمح لنا بالرؤية.

فيما تعتبر هذه المرة الأولى التي تستجيب فيها عيون المبترعين البشر المتوفين للضوء بهذه الطريقة.

إلى ذلك، توفّر الدراسة الأمل لعمليات زرع العين مستقبلا لمساعدة من فقدوا الرؤية.

نبذه تعريقة عن الجمال نيوز: هو محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبروشكرا لتفهمكم معنا .