الجمال نيوز – بسبب ملابس الطلاب.. جامعة سودانية تثير عاصفة من الجدل بمواقع التواصل

منوعات
admin29 مايو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد

موقع الجمال نيوز يقدم لكم كل ما هو جديد عبر موقعنا ومدونتنا وسوف نتحدث اليوم عن بسبب ملابس الطلاب.. جامعة سودانية تثير عاصفة من الجدل بمواقع التواصل.

فجر إصدار جامعة سودانية ضوابط تنظم السلوك والمظهر العام لطلابها، تضمنت محظورات عدة بينها ارتداء أزياء بعينها، تفاعلا لافتا وجدلا قويا بمواقع التواصل بالسودان غضون اليومين الماضيين.

وأعلنت جامعة كسلا بشرق السودان، ضوابط لأزياء طلابها وطالباتها داخل الحرم الجامعي، على رأسها حظر ارتداء “التشيرات” على كافة الطلاب، ومنع “الاختلاط غير اللائق” و”الخلوة غير الشرعية”.

19bbe524 6c59 46b9 a9f5 1ca843774060 - الجمال نيوز

كما ألزمت الطالبات بتغطية الرأس والبدن وألا يكون الزي ضيقا أو شفافا. كما منعتهن من الإفراط في الزينة “المكياج”، وتوعدت الجامعة، مخالفي الضوابط بالعقاب، وفقا لنظامها الأساسي.

تيارات الهوس الديني

تلك الضوابط اعادت للأذهان بطش شرطة النظام العام إبان العهد البائد وممارستها المهينة وسعيها لإذلال المواطنين خاصة النساء بدعاوى “خدش الذوق العام” أو “ارتداء الأزياء الفاضحة” ومداهمة الأماكن العامة والخاصة بحجة مكافحة الظواهر السالبة.

85947785 5cc2 4071 a69e 05652e42f97f - الجمال نيوز

أيضا أثارت جدلا قويا بمواقع التواصل ووصفها كثيرون بالانتكاسة، ومحاولة تحكم في الفضاء العام من تيارات “الهوس الديني” التي تمهد لبسط سيطرتها على قطاع التعليم العالي كما كانت في السابق، مطالبين بالوقوف بحزم بوجه تلك التيارات والتصدي لها.

عودة النظام البائد

الصحفية البارزة شمائل النور قالت ” للعريية.نت” إن الضوابط المذكورة تحمل إشارات قوية وأدلة واضحة على أن نظام الإسلاميين بدأ باستعادة مواقعه المفقودة في مفاصل الدولة. وذكرت شمائل أن النظام البائد سعى لإعادة تنزيل إيدلوجيته في الحريات الشخصية ليدلل على وجوده.

دفاع مستميت

في المقابل، دافعت جامعة كسلا باستماتة عن قرارها المثير للجدل. وقال مصدر رفيع بالجامعة طلب حجب هويته “للعربية.نت” إن تلك الضوابط ليست جديدة أو وليدة اللحظة، نافيا في الوقت نفسه صلتها بعودة الإسلاميين إلى الواجهة.

وذكر أن تلك الضوابط صدرت في 1995وأن إدارة الجامعة درجت على تعليقها في مكان بارز عل بوابات الدخول سنويا.. وتساءل ما الجديد الآن لكل هذه الضجة؟!

وذكر أنهم غير معنيين بالجدل الذي اثارته، مؤكدا عدم وجود أي إتجاه لإلغائها أو تعديلها.

نبذه تعريقة عن الجمال نيوز: هو محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبروشكرا لتفهمكم معنا .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.