“التطبيع وصفقة الأسلحة”.. تفاصيل اللقاء السري بين مستشاري بايدن وبن سلمان . الجمال نيوز

الجمال نيوز – نتحدث اليوم حول “التطبيع وصفقة الأسلحة”.. تفاصيل اللقاء السري بين مستشاري بايدن وبن سلمان . الجمال نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “التطبيع وصفقة الأسلحة”.. تفاصيل اللقاء السري بين مستشاري بايدن وبن سلمان . الجمال نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها الجمال نيوز بشكل عام.

كشف موقع “واللا” العبري أن عددًا من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أجروا زيارة سرية إلى السعودية، الأسبوع الماضي، اجتمعوا خلالها مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لمواصلة المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق أمريكي سعودي واسع النطاق، يشمل التطبيع بين السعودية وإسرائيل.

وأوضح موقع “واللا” أن الزيارة تأتي في إطار المساعي لإحراز تقدم في المفاوضات المعقدة بين واشنطن والرياض، في ظل الرغبة الأمريكية بالتوصل إلى تفاهمات بحلول مطلع العام المقبل، قبل أن تسيطر حملة إعادة انتخابه رئيسًا على جدول أعمال الرئيس الديمقراطي.

اقرأ ايضا: بلينكن: التطبيع بين السعودية وإسرائيل سيجعل المنطقة أكثر استقرارًا

وشارك في الزيارة كل من كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، وكبير مستشاري شؤون الطاقة، آموس هوكستين، ووصف التقرير الزيارة بـ”الخاطفة”، ونقل عن مصادر مطلعة أنها أجريت يوم الخميس الماضي.

الزيارة لم تكن معلنة من قبل الإدارة الأمريكية، كما لم تعلن السلطات السعودية عن أي اجتماعات عقدت، يوم الخميس الماضي، بين مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي الديمقراطي، وبين مسؤولين في الرياض، علمًا بأن التقرير أشار إلى أن ماكغورك وهوكستين اجتمعا بولي العهد السعودي وغيره من كبار المسؤولين السعوديين.

ووفقًا لتقرير الموقع العبري، فإن المباحثات تطرقت إلى مختلف الملفات التي قد تشملها الصفقة المحتملة بين واشنطن والرياض، بما في ذلك المطالب السعودية بإبرام اتفاق عسكري دفاعي مع واشنطن، والحصول على دعم أمريكي لإنشاء برنامج نووي مدني على الأراضي السعودية، وإبرام صفقات تشتري المملكة من خلالها أسلحة متطورة من الولايات المتحدة.

وبحث مستشارو بايدن ضمن المفاوضات مع السعودية وإسرائيل والسلطة الفلسطينية تقدم المباحثات الرامية للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، والذي سيتضمن أيضًا إجراءات إسرائيلية لصالح الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وخلال الأيام الماضية، ادعى مسؤولون إسرائيليون أن الملف الفلسطيني ثانوي في سياق مباحثات التطبيع، مشيرين إلى أن السعودية “غير مهتمة بالعنصر الفلسطيني في الصفقة”، واعتبروا أن التصريحات التي صدرت عن ولي العهد السعودي، بن سلمان، لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، دليلًا على ذلك، لأنه لم يأت على ذكر “دولة فلسطينية” وإنما تحدث عن “تحسين حياة الفلسطينيين”.

اقرأ ايضا: رئيس إيران يُبرر تخصيب بلاده لليورانيوم إلى مستويات تقترب من صنع الأسلحة

ونقل التقرير عن مصدر وصفه بأنه “مطلع على تفاصيل المحادثات الأمريكية السعودية”، قوله إن مقابلة بن سلمان تمثل العكس، إذ أكد من خلالها أن السعوديين يريدون رؤية تنازلات عملية ومحسوسة على الأرض تقدم لصالح الفلسطينيين.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.