عائلة قطرية تبيع بنك في أوروبا للمستثمرين الصينيين

أخبار أقتصاد
admin3 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ سنتين
عائلة قطرية تبيع بنك في أوروبا للمستثمرين الصينيين

أعلنت شركة “ليجند القابضة” الصينية صفقة يوم الجمعة لشراء حصة 90 فى المائة من البنك الدولى لوكسمبورج مقابل 1.48 مليار يورو (1.76 مليار دولار) فى اكبر استحواذ على شركة اوروبية لاستلام الودائع من قبل شركة صينية حتى الان.

وتحصل شركة ليجند، المعروفة باسم مالك مجموعة أجهزة الكمبيوتر لينوفو جروب ليمتد، على شهادة بيل البالغة من العمر 161 عاما من شركة بريسيسيون كابيتال، وهي أداة استثمارية لأفراد العائلة المالكة في قطر، بما في ذلك رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

وقالت الشركة ان اكبر عملية اكتساب ليجند فى الخارج تجرى من خلال شركتها التابعة لشركة هونج كونج، بيوند ليب ليمتد. ذكرت رويترز لأول مرة في يوليو أن أسطورة كان في محادثات مع الدقة على احتمال اكتساب بيل.

أصبحت الشركات الصينية مهتمة بشكل متزايد بالبنوك الأوروبية على الرغم من انخفاض ربحية القطاع.

في مايو، أصبحت الصين هنا أكبر مساهم مباشر في دويتشه بنك، في حين تمتلك فوسون حصة 24 في المئة في أكبر البنك المركزي الأسترالي البنك المركزي الأسترالي المدرجة في البورصة.

وتأتي عملية الاستحواذ على هذا الحساب وسط تدقيق الصين الصارم للصفقات الخارجية من قبل بعض المجموعات الكبيرة في محاولة للحد من تراكم الديون الهائلة للبلاد. بيد ان التمويل ليس مدرجا فى القائمة المحدودة لقواعد بكين الجديدة المتعلقة بالاستثمارات الخارجية.

تأسست بيل في عام 1856 كأقدم بنك خاص في لوكسمبورغ، وتوظف أكثر من 2000 شخص في جميع أنحاء العالم، وكان لديها حوالي 37.7 مليار يورو من الأصول تحت الإدارة في نهاية عام 2016.

“هذا استثمار استراتيجي هام ل ليجند. وقال ليجوان تشى تشى فى بيان له ان الخدمات المالية هى احدى الصناعات الرئيسية المستهدفة لشركة ليجند القابضة.

وقال إن أسطورة تهدف إلى دعم البنك وإدارته الحالية لنمو بيل إلى العلامة التجارية المصرفية الدولية لوكسمبورغ، ومقرها لوكسمبورغ.

“نحن نعتقد أنه كمساهم استراتيجي على المدى الطويل، يمكن أن أسطورة إضافة قيمة لفرص تطوير الأعمال الدولية وتطبيق التكنولوجيا المالية للبنك”، وقال.

وبصرف النظر عن امتلاك لينوفو، أسطورة مقرها بكين، بقيادة رئيسها منذ فترة طويلة ليو، واحدة من رجال الأعمال الصينيين المعروفين، هو أيضا والدة شركة الأسهم الخاصة هوني كابيتال وشركة رأس المال الاستثماري أسطورة كابيتال.

رابط مختصر