الرئيسية / أخبار أقتصاد / إفريقيا تخسر 50 مليار دولار سنويًا بسبب الفساد
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-04-02 10:23:51Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

إفريقيا تخسر 50 مليار دولار سنويًا بسبب الفساد

كشف المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد أن القارة الإفريقية تخسر تقديرات تقدر بـ 50 مليار دولار سنويًا بسبب الفساد والتدفقات المالية غير القانونية. 

سلط المنتدى ، الذي عقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ ، الضوء على العديد من القضايا والمواضيع الهامة في استراتيجيات البلدان الأفريقية وجهودها في مواجهة الفساد والتدفقات المالية غير القانونية. 

أكدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن مشكلة الفساد تكتسي أهمية قصوى بالنسبة لأولويات التنمية في القارة الأفريقية ، مؤكدة على الحاجة إلى معالجة شاملة لهذه المسألة. 

كما أعربت الوزارة عن سعادتها وفخرها بالمشاركة في جلسة “استدامة موارد القارة الإفريقية لخدمة أهداف التنمية المستدامة” لأنها أول منتدى من نوعه يعقد في القارة الأفريقية. 

تحدثت الوزارة عن أهمية جهود مكافحة الفساد لتحقيق التنمية المستدامة. 

كما أشار إلى أن الخطط والاستراتيجيات الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة في العديد من بلدان القارة ، بما في ذلك مصر ، تستند إلى محاور خاصة لمكافحة الفساد ، مما يشير إلى أن هذا يعكس مركزية جهود مكافحة الفساد في إطار الأمم المتحدة ، الاستراتيجيات الإقليمية والوطنية للتنمية المستدامة. 

“الفساد يؤثر سلبا على إيرادات الموازنات العامة للدول ، والكفاءة الاقتصادية للمؤسسات وكفاءة وفعالية المنظمات الإدارية العامة وكذلك تأثيرها على بيئة الاستثمار بشكل عام” ، كما جاء في البيان. 

وذكرت الوزارة أن الدول الأفريقية كثفت جهودها في السنوات الأخيرة لمحاربة الفساد وزيادة التعاون الإقليمي في هذا المجال ، مؤكدة على أهمية تفعيل الآليات والأطر القانونية والتنظيمية التي طورتها دول القارة من أجل مكافحة الفساد ، بما في ذلك اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد وبروتوكول الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي لمكافحة الفساد ، وكذلك بروتوكول الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لمكافحة الفساد. 

فيما يتعلق بجهود مكافحة الفساد المصرية لتحقيق التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030 وعلى المستوى الوطني ، أشارت وزارة التخطيط إلى أن الدولة المصرية تولي أهمية كبيرة لتكثيف الجهود لتعزيز كفاءة المؤسسات ومكافحة الفساد تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. 

قالت الوزارة إن الحكومة المصرية تنفذ حاليًا خطة شاملة لإصلاح وإدارة النظام الإداري ، مشيرة إلى أن الخطة تهدف إلى رفع كفاءة المؤسسات وتعزيز الحكم ومكافحة الفساد. 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *