حقائق جديد حول عملة “بيتكوين” الرقمية يجب ان تعرفها

أخبار أقتصاد
admin19 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ سنتين
حقائق جديد حول عملة “بيتكوين” الرقمية يجب ان تعرفها
حقائق جديد حول عملة "بيتكوين" الرقمية يجب ان تعرفها

بيتكوين وغيرها من “كريبتوكيرنسيز” هي أموال كبيرة، عمليا كبيرة مثل جولدمان ساكس وبنك رويال اسكتلندا مجتمعة.

وسجل سعر بيتكوين واحد أعلى مستوى له على الإطلاق وهو أعلى من 3500 دولار هذا الأسبوع، مما أدى إلى ارتفاع قيمة المئات من منافسيه الرقميين الأحدث والأصغر حجما في أعقابه. الآن بعض المستثمرين يخشون قد تكون فقاعة التشفير العملاقة على وشك الانفجار.

في بداية عام 2017، كانت القيمة الإجمالية – أو سقف السوق – من جميع كريبتوكيرنسيز في الوجود حوالي 17.5 مليار $، مع بيتكوين تشكل ما يقرب من 90 في المئة من ذلك، وفقا لشركة بيانات الصناعة سوينماركيتكاب .

وهو الآن حوالي 120 مليار دولار – تقريبا نفس قيمة غولدمان و ربس معا – و بيتكوين تشكل فقط 46 في المئة.

وكانت قيمة بيتكوين كاش، وهي نسخة من بيتكوين تم تقسيمها عن الأصل الأسبوع الماضي من قبل مجموعة منافسة من المطورين، تقدر بأكثر من 12 مليار دولار بعد أقل من 24 ساعة من بدء التداول.

وقال روب موفات، وهو شريك في شركة بالدرتون كابيتال، وهي شركة رأس مال استثماري مقرها لندن، تركز على شركة فينتيش “لقد خلقنا قيمة جديدة من دون أي مكان”. “لا يوجد أي أساس وراء أي من هذا – كل ذلك يقوم على التصور العام، حتى تتمكن من البدء في رؤية بعض الظواهر الغريبة حقا.”

كريبتوكيرنسيز – ما يسمى لأنه يستخدم التشفير للحفاظ على المعاملات آمنة – السماح المعاملات المجهولة بين الند للند بين المستخدمين الفرديين، دون الحاجة إلى البنوك أو البنوك المركزية. وهي تستخدم تقنية بلوكشين، ونظام حفظ السجلات ومعالجتها، وهو ما يعني أن النقود الرقمية لا يمكن نسخها وإنفاقها أكثر من مرة.

الملياردير الولايات المتحدة المستثمر هوارد ماركس يشبه السوق إلى فقاعة دوتكوم من مطلع القرن – الذي زوال انه توقع. وقال في رسالة للمستثمرين مؤخرا إن العملات الرقمية “بدعة لا أساس لها من الصحة … على أساس الرغبة في إعطاء قيمة لشيء قليل أو لا شيء يتجاوز ما يدفعه الناس لذلك”.

ولكن يقول دعاة كريبتوكيرنسيز 2017 هو مجرد بداية من الثور المدى. وهم يجادلون بالطبيعة المحدودة لوحدات العملة هذه – لن يكون هناك أبدا أكثر من 21 مليون بيتكوين، على سبيل المثال – فضلا عن الابتكار التكنولوجي الذي يدعمها سيضمن قيمتها الدائمة.

وبغض النظر عن الطريقة التي تتحرك بها كريبتوكيرنسيز، فمن المرجح أن تتحرك معا لأن قيمها ترتبط ارتباطا وثيقا، وتتغذى على بعضها البعض وتضخم تأثير السوق.

هذا هو جزئيا إلى مشاعر المستثمرين، ولكن أيضا لأن الشركات المبتدئة إصدار عملات جديدة في المكاتب القطرية جمع عموما المال في كريبتوكيرنسي أكثر سيولة، مثل بيتكوين أو، أكثر شيوعا، إيثر إيثيريوم – ثاني أكبر كريبتوكيرنسي في القيمة الإجمالية.

وقد دفع ذلك الطلب على الأثير، الذي ارتفع إلى أكثر من 3000 في المئة حتى الآن هذا العام، ولديه الآن سقف سوقي يبلغ حوالي 28 مليار دولار.

ويقول المتشككون أن بيتكوين ومنافسيه لا يفيدون بشكل خاص كعملات، لأنها لا تزال متقلبة ولا يقبلها معظم التجار. وهي تستخدم في الغالب لأغراض التداول المضاربة.

رابط مختصر