تعرف علي تأثر تأمين السيارات في الإمارات بضريبة القيمة المضافة

أخبار أقتصاد
admin21 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ سنتين
تعرف علي تأثر تأمين السيارات في الإمارات بضريبة القيمة المضافة
تعرف علي تأثر تأمين السيارات في الإمارات بضريبة القيمة المضافة

بما أن مصلحة الضرائب الاتحادية وضعت خططا لبدء تسجيل الشركات عبر الإنترنت لضريبة القيمة المضافة في منتصف سبتمبر، فإن الشركات الإماراتية على استعداد لمواجهة تحديات ضريبة الاستهلاك الجديدة في يناير 2018.

وقال المحللون والخبراء انه من غير المحتمل ان يواجه المستهلكون اى تأثير كبير من ضريبة القيمة المضافة القياسية بنسبة 5 فى المائة فى يناير حيث اعفت الحكومة بالفعل حوالى 100 من المواد الغذائية الاساسية وتأجير المساكن والتأمين على الحياة وبعض خدمات الرعاية الصحية من الضريبة الجديدة. ومن المتوقع أيضا أن تكون خدمات التعليم والنقل العام ضريبة القيمة المضافة صفرية للحفاظ على السيطرة على التضخم، ولكن المستهلكين سوف تضطر إلى تحمل تكلفة إضافية للمواد الغذائية غير الضرورية، الطعام، وشراء المركبات وتأمينها، من بين أمور أخرى.

كما أشارت صناديق النقد الدولية في تقريرها الأخير إلى أن التضخم في دولة الإمارات العربية المتحدة تراجع إلى 1.8 في المائة العام الماضي من 4.1 في المائة في عام 2015 ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض الإيجار. كما قدر أن معدل التضخم سيبلغ 2.9 في المائة في العام المقبل و 2.5 في المائة في 2019 على الرغم من تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في البلد.

وقال خبراء الضرائب وشركات التأمين أن كل ما عدا التأمين على الحياة سوف يخضع لضريبة القيمة المضافة

وسيشهد سائقو السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة زيادة في فواتير التأمين على المركبات للعام الثاني على التوالي اعتبارا من يناير 2018 بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة المتوقعة بنسبة 5٪ على التأمين على السيارات.

وقال خبراء الضرائب وشركات التأمين أن كل ما عدا التأمين على الحياة قد يخضع لضريبة القيمة المضافة، بما في ذلك التأمين على السيارات، وتكلفة الممتلكات وأقساط التأمين الصحي قد ترتفع أيضا بنسبة 5 في المائة في الإمارات العربية المتحدة، أكبر سوق للتأمين في دول مجلس التعاون الخليجي.

وبالفعل، كان معظم مالكي السيارات يدفعون أقساط تأمين أعلى من بداية هذا العام بعد إجراء تغييرات جديدة على نظام التعرفة التي تفرضها هيئة التأمين في دولة اإلمارات العربية المتحدة. وبالنسبة لبعض فئات المركبات، ارتفعت الأقساط السنوية بنسبة تصل إلى 40 في المائة بعد أن عدلت شركات التأمين هيكل التسعير الخاص بها للامتثال للتعرفة الجديدة.

وبصفة عامة، فإن قوانين ضريبة القيمة المضافة وكذلك التعريفة الجمركية التي يتوقع أن تنشرها دولة الإمارات العربية المتحدة قريبا قد تزيد أسعار المستهلكين بنسبة 1.4 في المائة في المتوسط.

رابط مختصر