أبو الغيط: ليس من الحق منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الافريقي . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من أبو الغيط: ليس من الحق منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الافريقي . الجمال نيوز ،

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أنه ليس من الحق منح حكومة إسرائيل صفة مراقب بالاتحاد الأفريقي لمكافأة القوة القائمة بالاحتلال بالتطبيع أو بإبرام اتفاقيات تعاون وشراكة تتعدي اتقافيات السلام والتطبيع، مما سيزيد الوضع سوءا.
وأشار أبو الغيط، في كلمته خلال الدورة 36 لقمة الاتحاد الافريقي، والتي انطلقت أعمالها اليوم الجمعة في أديس أبابا، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي قتل العام الماضي حوالي 150 فلسطينيا في الضفة الغربية، متوقعا أن يكون العام 2023 أكثر شراسة بعد “مذبحة جنين” التي تلاها هجوم على القدس، في رد فعل فلسطيني، وبالتالي كان رد فعل الحكومة الإسرائيلية مزيدا من “الانتقام الجماعي”، الذي يصنفه القانون الدولي وجمعيات حقوق الإنسان الدولية، بما فيها الإسرائيلية، على أنه جريمة ضد الإنسانية.
وأشاد أبو الغيط خلال بموقف الاتحاد في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضه وإقامة دولته المستقلة، مؤكدا على أن المجتمع الدولي يتعين عليه تحمل مسئولياته حيال ما يمارسه الاحتلال من تقويض ممنهج لحل الدولتين عبر الاستيطان ومصادرة الأراضي والتهجير القسري للسكان، كما يحدث في مدينة القدس التي تتعرض لمخطط واضح من أجل تهويدها وتغيير الميزان الديموغرافي فيها.
ونوه الأمين العام للجامعة العربية، بوقوف الاتحاد الافريقي، ومن قبله منظمة الوحدة الافريقية في وجه الظلم والاضطهاد، ومناصرة الحق الفلسطيني، قائلا: “ليس أدل على ذلك من إعلاء صوت الحق وعدم منح حقوق وامتيازات لمن لا يمنح الآخرين أبسط حقوقهم المتمثلة في وطن وحياة كريمة”.
يشار إلى أن أمن الاتحاد الافريقي، قام بطرد الوفد الإسرائيلي الذي حضر من تل أبيب للمشاركة في قمة للاتحاد، من قاعة الحضور.
وكشف الأمن المسؤول عن ترتيبات القمة الافريقية، أمر الوفد الإسرائيلي الذي تسلل ودخل قاعة انعقاد القمة خلسة مستعملًا بطاقات دخول أشخاص آخرين.
وأدعى الوفد الإسرائيلي أن لديه دعوة لحضور جلسة افتتاح قمة الاتحاد الافريقي، لكنه لم يتمكن من إثبات هذا الأمر، وإثر ذلك قام أمن القاعة بإجبار أعضاء الوفد على مغادرة القاعة.

اقرأ ايضا: استشهاد الأسير أحمد أبو علي نتيجة الإهمال الطبي في السجون الإسرائيلية


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر