الأمم المتحدة تعلن رفضها للإجراءات “العقابية” التي تفرضها إسرائيل على فلسطين وشعبها . الجمال نيوز

الأمم المتحدة تعلن رفضها للإجراءات “العقابية” التي تفرضها إسرائيل على فلسطين وشعبها . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من الأمم المتحدة تعلن رفضها للإجراءات “العقابية” التي تفرضها إسرائيل على فلسطين وشعبها . الجمال نيوز ،

أعلنت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وممثلو المجموعة العربية والإسلامية، رفضها للإجراءات العقابية التي فرضتها الحكومة الإسرائيلية مؤخرًا على الشعب والمجتمع المدني وكذلك القيادة الفلسطينية. 

جاء ذلك في بيان مشترك، اليوم الاثنين؛ ردًا على طلب دولة فلسطين رأيًا استشاريًا من محكمة العدل الدولية حول ماهية الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكه لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

اقرأ ايضا: العفو الدولية: منع رفع علم فلسطين محاولة لطمس هوية شعب ومخالفة لمواثيق الأمم المتحدة

ووفقًا للبيان، طالبت هذه الدول من إسرائيل بالتراجع الفوري عن هذه الإجراءات غير القانونية، الأمر الدي لقى ترحيبًا من بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

واعتبر المراقب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة الدكتور رياض منصور، هذا الموقف متسقًا مع المنظومة الدولية والقانون الدولي في الرفض التام للعقوبات الأحادية وغير الشرعية التي تطال شعبًا بأكمله بسبب لجوءه للآليات والمؤسسات الدولية. 

وأوضح منصور أن أهمية هذا البيان تكمن في أن قائمة الدول الموقعة شملت أيضًا دولًا لم تصوت لصالح القرار في الجمعية العامة، مما يعزز الموقف الدولي الرافض لسياسة العقاب التي تنتهجها اسرائيل. 

كما أعرب منصور عن أمله بأن تعيد الدول الأعضاء، بما في ذلك أعضاء مجلس الأمن، التأكيد على هذا الموقف خلال النقاش المفتوح الذي سيعقده مجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية المزمع عقده في ١٨ يناير الجاري، وأن تستمر في الضغط إلى أن تتراجع إسرائيل عن هذه الإجراءات غير القانونية.

(نص البيان)  

وفيما يلي نص البيان والدول والمجموعات الموقعة عليه: “بصفتنا أعضاء في الأمم المتحدة، نعيد التأكيد على دعمنا الراسخ لمحكمة العدل الدولية والقانون الدولي كحجر الزاوية للنظام الدولي، كما نعيد التأكيد على تمسكنا بالنظام متعدد الأطراف.

وفي هذا السياق، نعرب عن قلقنا الشديد إزاء قرار الحكومة الإسرائيلية بفرض إجراءات عقابية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية والمجتمع المدني بعد طلب الجمعية العامة لرأي استشاري من قبل محكمة العدل الدولية. 

وبمعزل عن موقف كل دولة حول قرار الجمعية العامة، نرفض الإجراءات العقابية ردًا على طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية أو بشكل عام ردًا على أي قرار للجمعية العامة ونطالب بالتراجع الفوري عن هذه الإجراءات.

(الدول الموقعة على البيان)

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة تطالب بالإسراع في التوصل إلى حل سياسي نهائي بالسودان

وقع على البيان كل من: الجزائر، رئاسة القمة العربية وعضو الترويكا العربية في نيويورك، الأرجنتين، بلجيكا، البرازيل، بلغاريا، تشيلي، كوبا، قبرص، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، آيسلندا، آيرلندا، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ليشتنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، المكسيك، ناميبيا، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، باكستان، رئاسة منظمة التعاون الإسلامي، وبولندا، البرتغال، جمهورية كوريا، رومانيا، سلوفينيا، سلوفاكيا، جنوب أفريقيا، إسبانيا، السويد وسويسرا.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر