الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من الانضمام الأسرع في التاريخ.. الناتو: فنلندا ستنضم غدًا للحلف . الجمال نيوز ،

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين، إن فنلندا ستصبح، غدًا الثلاثاء، العضو الحادي والثلاثين في الناتو.

وأوضح ستولتنبرغ – في مؤتمر صحفي اليوم – أن العلم الفنلندي سيرفع، بعد ظهر الثلاثاء في مقر الحلف في بروكسل، قائلًا: “هذا فعلًا يوم تاريخي.. هذه أسرع عملية انضمام لدولة في تاريخ التحالف الحديث”.

اقرأ ايضا: روسيا تهدد بالرد على انضمام فنلندا للناتو

وردًا على سؤال حول مصير السويد التي تعترض تركيا حتى الآن على انضمامها، أعرب ستولنبرغ عن تفاؤله، مضيفًا: “أنا على ثقة تامة بأن السويد ستصبح عضوًا أيضًا. والأولوية للناتو ولي هي ضمان حدوث ذلك في أسرع وقت ممكن”.

وفي السياق تتهم أنقرة السويد خصوصًا بإيواء مقاتلين أكراد من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب اللذين تصنفهما أنقرة تنظيمين “إرهابيين”، وبرفض تسليم مطلوبين إذ تعود كلمة الفصل في هذا الشأن إلى القضاء السويدي.

وكانت فنلندا والسويد قد أعلنتا عن استثمارات عسكرية كبرى منذ بدء الحرب في أوكرانيا ويعتبرهما حلف شمال الاطلسي حصنًا قويًا على خاصرته الشمالية الشرقية.

من جهة أخرى كان البرلمان التركي قد صادق، الخميس المنصرم، على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) لتصبح بذلك آخر دولة عضو في التحالف الدفاعي الغربي توافق على هذه الخطوة.

وأعطى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الضوء الأخضر للبرلمان لانضمام فنلندا إلى الحلف في وقت سابق من شهر مارس/آذار الجاري، في قرار رحب به الناتو.

وقال أردوغان – بعد اجتماع في أنقرة مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو وقتها – : “قررنا إطلاق عملية انضمام فنلندا إلى الناتو في برلماننا”.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر