الرئيس التونسي يطالب الدول الغربية الدائنة بإسقاط ديون بلاده . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من الرئيس التونسي يطالب الدول الغربية الدائنة بإسقاط ديون بلاده . الجمال نيوز ،

طالب الرئيس التونسي قيس سعيّد، الدول الغربية الدائنة بإسقاط ديون بلاده وإعادة أموالها المنهوبة إذا كانت تريد الوقوف إلى جانبها.

وقال سعيّد – خلال لقائه رئيسة الحكومة نجلاء بودن، وفق فيديو بثته الرئاسة التونسية عبر صفحتها على موقع “الفيسبوك” – : “إن كانوا (الدول الغربية الدائنة) بالفعل يريدون الوقوف إلى جانب الشعب التونسي ليسقطوا الديون التي تتراكم العام تلو العام”.

اقرأ ايضا: ماكرون يؤكد استعداد بلاده لصراع طويل الأمد في أوكرانيا

وأضاف سعيّد، الذي كان يتحدث لبودن عن المواقف الغربية التي أدانت موجة الاعتقالات الأخيرة في البلاد: “علينا أن نعول على قدراتنا وهي ليست قليلة أو شحيحة، نحن قادرون على تخطي كل هذه العقبات”.

وأردف الرئيس التونسي: “أن ما يسمى بالعولمة قد وصلت مداها وانقلبت على ذاتها والحل ليس في مزيد من تفقير الشعوب التي كانت مستعمرة وليس الخضوع للإملاءات التي في ظاهرها حل وفي حقيقتها مزيد من تكريس التفقير والتجويع، بل هي صنف جديد من الاستعمار”.

وتابع الرئيس التونسي: “نحن قادرون بأنفسنا على وضع الوصفات الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي تستجيب لمطالب شعبنا وإن كانوا يودون حقًا تقديم العون فليعيدوا لنا أموالنا المنهوبة”.

وأعلنت وزارة المالية التونسية، في نوفمبر الماضي – في وثيقة لها – أن نسبة الدين العام ارتفعت نهاية أغسطس إلى 34.25 مليار دولار، بعد أن كانت في يوليو السابق له في حدود 33.80 مليار دولار.

اقرأ ايضا: وزير الخارجية المصري يطالب مسؤولا أوروبيا بالتدخل لوقف الإعتداءات على الفلسطينيين

الجدير بالذكر أن تونس تشهد أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات تفشي جائحة كورونا وارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر