“الغارديان”: الادعاء السعودي يطالب بإعدام الداعية عوض القرني . الجمال نيوز

“الغارديان”: الادعاء السعودي يطالب بإعدام الداعية عوض القرني . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من “الغارديان”: الادعاء السعودي يطالب بإعدام الداعية عوض القرني . الجمال نيوز ،

أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية، بأن الادعاء السعودي طالب المحكمة بإصدار عقوبة الإعدام بحق الداعية المعروف عوض القرني؛ لارتكابه جرائم مزعومة، بما في ذلك امتلاك حساب على “تويتر”، واستخدام تطبيق واتساب لنشر أخبار “معادية”، وفًقا لوثائق المحكمة.

وأضافت الصحيفة، أنها اطلعت على وثائق المحكمة السعودية وتفاصيل التهم الموجهة ضد القرني من قبل ابنه ناصر، الذي فر العام الماضي من المملكة ويعيش حاليًا في بريطانيا بعد طلبه للحماية.

وتظهر وثائق الادعاء التي قدمها، ناصر القرني، تجريم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل الاتصال داخل المملكة منذ أن تولى الأمير محمد بن سلمان منصب ولاية العهد، حسبما ذكرت “الغارديان”.

وضمن التهم أيضًا الموجهة ضد القرني، اعترافه بأنه استخدم حسابًا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر باسمه (awadalqarni) واستخدمه “في كل فرصة … يعبر عن آرائه”.

وتشير وثائق المحكمة إلى أنه “اعترف” بالمشاركة في محادثة على واتساب، واتُهم بالمشاركة في مقاطع فيديو، أشاد فيها بالإخوان المسلمين.

كما تم تضمين تهمة إنشاء حساب واستخدام القرني الواضح لتطبيق تلغرام في الادعاءات.

ولم ترد الحكومة السعودية على طلبات صحيفة “الغارديان” بالتعليق على ما جاء في تقريرها.

ووفقًا للصحيفة، تم تصوير الداعية المعتقل في وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة على أنه داعية خطير، لكن المعارضين قالوا إن القرني كان مفكرًا مهمًا ومحترمًا ويملك عددًا كبيرًا من المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك 2 مليون متابع عبر منصة “تويتر” فقط.

وكان القرني اعتقل في سبتمبر من عام 2017 ضمن حملة اعتقالات شملت 20 شخصًا على الأقل، بينهم الداعية البارز، سلمان العودة.

وأشارت منظمة “هيومن رايتس ووتش” آنذاك، إلى عدم وجود معلومات مباشرة لديها بشأن الاعتقالات، إلا أنها رجحت بأن تكون على ارتباط بمساعي الأمير محمد بن سلمان لتعزيز سلطته.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر