رئيس البرازيل السابق يدين اقتحام أنصاره مؤسسات الدولة ودا سيلفا يتحدث عن “انقلاب” . الجمال نيوز

رئيس البرازيل السابق يدين اقتحام أنصاره مؤسسات الدولة ودا سيلفا يتحدث عن “انقلاب” . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من رئيس البرازيل السابق يدين اقتحام أنصاره مؤسسات الدولة ودا سيلفا يتحدث عن “انقلاب” . الجمال نيوز ،

أدان الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو، اقتحام أنصاره، المحكمة العليا والقصر الرئاسي ومبنى الكونغرس (البرلمان)، في العاصمة برازيليا، في وقت وصف الرئيس الحالي لولا دا سيلفا هذا الاقتحام بالانقلاب.

وكان أنصار الرئيس البرازيلي السابق، اقتحموا المؤسسات العامة، احتجاجا على خسارة مرشحهم، وجرت عمليات نهب وغزو للمباني العامة، لكن الشرطة البرازيلية قامت بتطهير تلك المؤسسات، وأعلنت استعادة الأمن في العاصمة، بعد اعتقال ٤٠٠ شخص.

اقرأ ايضا: مصادر تكشف الدولة المستضيفة للقاء الثلاثي بين تركيا وروسيا وسوريا

وكتب بولسونارو على حسابه على موقع تويتر: “التظاهرات السلمية، مع احترام القانون، جزء من الديمقراطية، لكن أعمال النهب واقتحام المؤسسات العامة كما حدث، وتلك التي مارسها اليسار في عامي 2013 و2017، تخالف القانون، وطوال فترة ولايتي، كنت اتصرف دائما وفقا للدستور، واحترم وادافع عن القوانين والديمقراطية والشفافية وحريتنا المقدسة”.

وكان بولسونارو رفض الاعتراف بخسارته في الانتخابات الرئاسية التي جرت في أكتوبر الماضي، وأسفرت عن فوز دا سيلفا، لكنه أكد أنه سيتعاون في إجراء انتقال سلمي للسلطة.

في غضون ذلك، تفقد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا القصر الرئاسي، وكتب على حسابه على موقع فيسبوك: “تم تحديد هوية مدبري الانقلاب الذين روجوا لتدمير الممتلكات العامة في برازيليا،  وسيعاقبون”.

اقرأ ايضا: الرئيس التونسي يتهم أطرافًا بالتآمر على “أمن الدولة” ويتوعدهم بـ”القانون”

ووصف لولا دا سيلفا، الأحداث في العاصمة البرازيلية بأنها “بربرية”، وقال إن “انعدام الأمن سمح لمؤيدي بولسونارو الفاشيين بخرق الحواجز التي أقامتها القوات المسلحة خارج المباني الثلاثة”.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر