الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من قطر والبحرين تُقرران إعادة علاقاتهما الدبلوماسية بعد قطيعة استمرت 6 سنوات . الجمال نيوز ،

قررت قطر والبحرين إعادة علاقاتهما الدبلوماسية، وذلك بعد قطيعة استمرت نحو 6 سنوات.
وكانت لجنة المتابعة القطرية البحرينية، عقدت اجتماعا في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة السعودية الرياض، لبحث عدة موضوعات والإطلاع على مخرجات الاجتماع الأول لكل من اللجنة القانونية واللجنة الأمنية المشتركة بين البلدين.
وذكرت لجنة المتابعة، في بيان صحفي، أن البلدين قررا إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.
وأكدت اللجنة أن تلك الخطوة تأتي انطلاقا من الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية، واحتراما لمبادئ المساواة بين الدول والسيادة الوطنية والاستقلالية والسلامة الإقليمية وحسن الجوار.
وكانت قمة العلا التي عقدت في السعودية في 5 يناير من العام 2021، أنهت مقاطعة أعلنها الرباعي العربي (السعودية ومصر والإمارات والبحرين)، ضد قطر، لكن المنامة لم تنخرط في هذا المسار بشكل كامل، إذ استمرت في الحديث عن “قضايا عالقة” بين البلدين.
وكان البحرين قطعت العلاقات مع قطر، في منتصف العام 2017، واتهمتها بـ “الإصرار على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة، والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي، ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة، وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين”.
وحينها قررت المنامة “سحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البحرين،وغلق الأجواء أمام حركة الطيران القطري، وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر”.

اقرأ ايضا: رسالة من مقتدى الصدر للدول العربية بعد الاعتداء الإسرائيلي على المقدسات


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر