ما مدى ضرر تدخين الفيب والجوجلينج على الصحة
ما مدى ضرر تدخين الفيب والجوجلينج على الصحة

هل تعتبر الجوجلينج والفيب “السجائر الالكترونية” يضر بالصحة ام يعتبر مفيد للمدخنين للاقلاع عن التدخين بوسيلة اسهلمن جهة نظر اخرى. بعض الناس تعتقد ان اضرار ومخاطر السجائر الالكترونية على الصحة اقل تاثيرا من السجائر العادية ولكن لا يزال تاثيره على الصحه عند الاستخدام لمده طويله نوعا ما غير معروف حتى يومنا هذا.

ووفقا لبعض الدراسات والابحاث فان هناك اسباب تجعلنا نعتقد ان استخدام لجوجلينج والفيب “السجائر الالكترونية” يسبب اضرار اكثر واخطر على الصحة من السجائر العاديه وسواء اظهرت الابحاث المستقبليه انها اذا ما كان الجوجلينج والفيب “السجائر الالكترونية” تاثيرها اقل من تدخين السجائر الاخرى العادية فيبقى تأثيرها حتى الان خطر على صحة الانسان:

ما مدى ضرر تدخين الفيب والجوجلينج على الصحة
ما مدى ضرر تدخين الفيب والجوجلينج على الصحة

 

استهلاكها و ادمان المراهقين عليها :

فى مايو 2016 حظرت هيئه الغذاء و الدواء بيع منتجات الفيب للاطفال اقل من عمر ثمانيه عشر عام . ولكن مازال هناك قلق حول استخدا المراهقون للسجائر الالكترونيه ومازال معدل استخدام الجوجلينج فى تزايد. حيث يمكن شراء الجولينج فى محطات البنزين و السوبر ماركت و محلات التدخين. كما يعتقد الباحثون ان مستخدمى السجائر الالكترونيه الصغار يواجوا خطر متزايد فى البدا فى التدخين وفى استخدام منتجات التبغ لفتره طويله.

خطر التعرض لامراض الاوعيه الدمويه و القلب:

تحتوى سجائر الجوجلينج والفيب “السجائر الالكترونية” على النيكوتين وهو ماده محفزه قد تزيد من معدل ضربات القلب و تؤدى الى ارتفاع فى ضغط الدم  لذلك هى مادة خطرةتزيد من ضربات القلب بشكل متتابع وسريع.

وبعد هذا القول فانة حتى الان بعد المنظمات الصحية فى اكثرمن دولة لا تعترف بان الجوجلينج والفيب “السجائر الالكترونية” تزيد من سرعات ضربات قلب الانسان عن الحد الطبيعى.

وقد وجدت احدى الدراسات ان السجائر الالكترونيه تؤدى الى ضيق فى الشرايين بنسبه ثلاثون بالمائهويقلل من اتساع الاوعيه الدمويه.

كما يؤدى الى تصلب فى الشريان الابهر وهو الشريان الرئيسى فى الجسم المسؤول عن تزويد الدم الذى يحتوى على اكسجين اللازم للدوره الدمويه.

خطر التعرض لامراض القلب:

ولانها تعتبر عامل خطر للاصابه بامراض القلب . وبعد هذا المقال فان بعض المنظمات تشير الى ان الجوجلينج والفيب “السجائر الالكترونية” ولا يتضمن على زياده خطر الاصابه بالنوبات القلبيه.