مباحثات أردنية أمريكية حول تعزيز التعاون المشترك وتطورات المنطقة . الجمال نيوز

مباحثات أردنية أمريكية حول تعزيز التعاون المشترك وتطورات المنطقة . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من مباحثات أردنية أمريكية حول تعزيز التعاون المشترك وتطورات المنطقة . الجمال نيوز ،

التقى وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الإثنين، مع منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك، وبحث معه العلاقات الثنائية بين عمان وواشنطن والجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية.

جاء ذلك خلال اجتماع بالعاصمة الأردنية عمّان في إطار زيارة رسمية يجريها المسؤول الأمريكي إلى المملكة، بحسب بيان وزارة الخارجية الأردنية.

اقرأ ايضا: (خاص) قمة مصرية خليجية أردنية في الإمارات غدا

وشدد الصفدي وماكغورك، على صلابة علاقات الشراكة الأردنية الأمريكية واستمرار العمل على توسعة التعاون بما يخدم المصالح المشتركة بين عمان وواشنطن.

وذكر البيان: “أن لقاء الطرفين شارك فيه كبير المستشارين لشؤون أمن الطاقة العالمي في وزارة الخارجية الأمريكية آموس هوكستين”.

وثمن الصفدي، خلال الاجتماع، الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لرفد العملية التنموية في الأردن ومساعدته على مواجهة تبعات الأزمات الإقليمية.

في سياق متصل، أشاد ماكغورك بـعلاقات الشراكة التاريخية مع الأردن ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما بحث الجانبان قضايا إقليمية عديدة وفي مقدمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والتعاون في مكافحة الإرهاب، كما جرى بحث جهود دعم العراق وأمنه واستقراره ودعم لبنان.

وأكد وزير الخارجية الأردني، على مركزية الدور الأمريكي القيادي في جهود تفعيل العملية السلمية بهدف حل الصراع على أساس حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، وفق القانون الدولي والمرجعيات المعتمدة.

كما ثمن الصفدي بالمواقف الأمريكية الواضحة في دعم حل الدولتين ورفض الإجراءات الأحادية التي تقوضه، وتأكيدها أهمية احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

واتفق الجانبان، على أهمية استمرار التعاون والتنسيق في جهود حل الأزمات الإقليمية وتكريس الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

اقرأ ايضا: لجنة برلمانية أردنية: كلنا خلف الملك عبدالله في القتال دفاعًا عن القدس والأقصى

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تعد داعمًا أساسيًا للأردن، حيث وقع الجانبان في سبتمبر 2022، مذكرة تفاهم تقدم بموجبها واشنطن مساعدات مالية سنوية للمملكة بقيمة 1.45 مليار دولار للفترة بين 2023 و2029.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر