الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من هيئة كبار العلماء في السعودية تُعلق على الدعوة لإنشاء مذهب فقهي إسلامي جديد . الجمال نيوز ،

انتقدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية الدعوة إلى إنشاء مذهب فقهي إسلامي جديد، وقالت إن “هذه الدعوة تفتقد إلى الموضوعية والواقعية”.

وكان الداعية السعودي صالح المغامسي، الإمام والخطيب السابق لمسجد قباء في المملكة، قال إنه “لابد من إقامة مذهب إسلامي جديد”، لافتا إلى أن الفقه الإسلامي هو صناعة بشرية، وأضاف المغامسي، في مقابلة على القناة السعودية الأولى: “أرجو من الله أن ينشئ على يدي مذهبا إسلاميا جديدا”.

اقرأ ايضا: اتفاق على تفعيل التعاون الأمني والاقتصادي بين السعودية وإيران

وأثارت دعوة الداعية السعودية جدلا في الأوساط الدينية بالمملكة العربية السعودية، ما بين مؤيد ومعارض.

وذكرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، في بيان صحفي، أن “الفقه الإسلامي بمذاهبه الفقهية المعتبرة، واجتهاداته المتنوعة، يستجيب لجميع مطالب الحياة الحديثة، ويوفق بين حاجاتها والشريعة الإسلامية، وهو ما تبرهن عليه الهيئات العلمية، والمجامع الفقهية، التي تمارس الاجتهاد الجماعي”.

وأضافت: “من نعم الله على المسلمين، في هذا الوقت، تيسر الاجتهاد الجماعي عبر هذه الهيئات والمجامع، التي تتفاعل إيجابا مع حاجات المجتمع وتطوراته المعرفية والاجتماعية والاقتصادية، ومئات القرارات التي صدرت عن هذه المؤسسات المجمعية في مختلف المجالات برهان ساطع على ذلك”.

اقرأ ايضا: أول لقاء بين مسؤولين من السعودية وإيران وسوريا والعراق

وكان الأكاديمي السعودي البارز تركي الحمد، علق على دعوة المغامسي، قائلا إن “المسلمين ليسوا بحاجة إلى مذاهب فقهية جديدة، بل لنقد التراث المتراكم عبر العصور بطريقة منهجية”، معتبرا أن “هذا التراث أصبح عبئا على المسلمين في كثير من الجوانب، واليوم لم نعد بحاجة إلى زيادة الحمولة التراثية للدين”.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر