وثائق بايدن السرية تثير الجدل.. وترامب يتساءل: هل سيتم مداهمة منازل الرئيس؟ . الجمال نيوز

وثائق بايدن السرية تثير الجدل.. وترامب يتساءل: هل سيتم مداهمة منازل الرئيس؟ . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من وثائق بايدن السرية تثير الجدل.. وترامب يتساءل: هل سيتم مداهمة منازل الرئيس؟ . الجمال نيوز ،

كشفت مصادر أمريكية مطلعة أن من بين العناصر التي تم اكتشافها في وثائق الرئيس جو بايدن، بمكتبه الخاص الخريف الماضي عندما كان نائبًا للرئيس الأمريكي باراك أوباما، 10 وثائق سرية بما في ذلك مذكرات المخابرات الأمريكية ومواد إحاطة غطت موضوعات من بينها أوكرانيا وإيران والمملكة المتحدة.
وصرح مصدر مطلع لـ”CNN”، بأ الوثائق كانت مؤرخة بين عامي 2013 و2016، مصيفًا أنه تم العثور عليها في ثلاثة أو أربعة صناديق تحتوي أيضًا على أوراق غير سرية تندرج تحت قانون السجلات الرئاسية.
وقال المصدر إن الغالبية العظمى من الصناديق في المكتب تحتوي على وثائق شخصية لعائلة بايدن، بما في ذلك مواد حول ترتيبات جنازة بو بايدن وخطابات التعزية.
وتابع: “المحامي الشخصي لبايدن اكتشف الوثائق عندما كان يغلق مكتبًا استخدمه بايدن كجزء من عمله مع جامعة بنسلفانيا، وسط المدينة”.
ورأى المحامي ملفًا مكتوبًا عليه “شخصي”، وفتح الظرف ولاحظ وجود مستندات سرية بداخله، وقال المصدر إن المحامي أغلق الظرف وأجرى اتصالات بالبيت الأبيض.
وأوضح المصدر أنه بعد الاتصال بإدارة الأرشيف والمحفوظات، قام فريق بايدن بتسليم عدة صناديق بحذر شديد على الرغم من أن العديد من الصناديق تحتوي على مواد شخصية.
وفي وقت سابق، ذكرت تقارير أمريكية أن المدعي العام ميريك جارلاند، كلف المدعي العام الأمريكي في شيكاغو، وهو معين من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب، بالتحقيق في الأمر.
وقام جارلاند، بهذه الخطوة بعد تلقي إحالة من إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية.
وتم اكتشاف الوثائق في 2 نوفمبر، قبل ستة أيام فقط من الانتخابات النصفية، لكن الأمر لم يُعلن إلا يوم أمس الاثنين بعد التقارير الإخبارية.
وكان البيت الأبيض أعلن أن وزارة العدل الأمريكية تراجع وثائق، يحتمل أن تكون سرية عثر عليها في مركز الرئيس الحالي جو بايدن، تعود لفترة عمله نائبًا للرئيس الأسبق باراك أوباما.
وفي بيان له، قال ريتشارد ساوبر، المستشار الخاص لبايدن: “يتعاون البيت الأبيض مع الأرشيف الوطني ووزارة العدل فيما يتعلق باكتشاف ما يبدو أنه سجلات إدارة أوباما – بايدن، بما في ذلك عدد قليل من الوثائق تحمل العلامات السرية”.
وفي المقابل، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب – عبر منصته “تروث سوشيال” – : “متى سيقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي بمداهمة العديد من منازل جو بايدن، وربما حتى البيت الأبيض؟، بالتأكيد لم يتم رفع السرية عن هذه الوثائق”.
وقال أحد أعضاء الفريق القانوني لترامب، لشبكة CNN، إنهم يراقبون هذا التحقيق عن كثب ليروا كيف تتعامل وزارة العدل مع هذا الأمر.

اقرأ ايضا: صحيفة أمريكية: إدارة بايدن تتراجع عن موقفها وتكثيف التنسيق الأمني مع السعودية


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر