الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من وثيقة أمريكية مسربة تكشف خطة مصر لتزويد روسيا سرًا بالصواريخ . الجمال نيوز ،

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنها حصلت على وثائق سرية مسربة ذكرت أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر بإنتاج 40 ألف صاروخ وشحنها سرًا إلى روسيا، إضافة إلى خطط لتزويد موسكو بقذائف المدفعية والبارود، لمساعدتها في حربها على أوكرانيا.

وأظهرت الوثيقة المؤرخة في 17 فبراير 2022، أن السيسي أمر المسؤولين بالحفاظ على سرية إنتاج وشحن الصواريخ لتجنب المشاكل مع الدول الغربية.

اقرأ ايضا: مصادر أمريكية: إيران تخطط لمهاجمة سفن إسرائيلية في الخليج وبحر العرب

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي، أن الولايات المتحدة لا تعلم بخطة مصر تزويد روسيا بالصواريخ، واستبعدت أن يحدث ذلك، على حد تعبير المسؤول.

كما نقلت أيضًا عن عضو لجنتي العلاقات الخارجية والمخصصات في مجلس الشيوخ السيناتور كريس ميرفي قوله، “مصر هي واحدة من أقدم حلفائنا في الشرق الأوسط، وإذا كان الحديث عن أن السيسي يصنّع سرًا قذائف لروسيا يمكن استخدامها في أوكرانيا صحيحًا فنحن بحاجة إلى مراجعة جادة بشأن علاقتنا”.

وردت القاهرة على هذه الوثيقة على لسان المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، تأكيده على أن موقف بلاده لا يزال قائمًا على عدم التدخل في الحرب الدائرة في أوكرانيا والمحافظة على مسافة متساوية مع الجانبين، على حد تعبيره.

اقرأ ايضا: دعوى قضائية في محكمة أمريكية ضد الحريري بتهمة الاعتداء الجنسي

وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت لارتفاع أسعار السلع عالميًا وفرض ضغوط شديدة على مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، والتي تلقت أكثر من 80% من قمحها من روسيا وأوكرانيا في السنوات الأخيرة.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر