الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من أول يوم في رئاسة وزراء اسكتلندا.. حمزة يوسف يؤم الصلاة بزوجته الفلسطينية وعائلته . الجمال نيوز ،

وثق رئيس وزراء اسكتلندا الجديد، حمزة يوسف، وهو مسلم من أصل باكستاني، ومتزوج من فلسطينية، يومه الأول في المقر الرسمي لرئاسة الوزراء، حيث نشر صورة له وهو يؤم أسرته في صلاة جماعة بعد الإفطار.

وقال حمزة – عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي – : “نقضي ليلتنا الأولى في منزل (بوت) – مقر إقامة رئيس الوزراء الاسكتلندي – إنها لحظة خاصة أؤم فيها عائلتي في الصلاة، كما هو معتاد بعد الإفطار”.

اقرأ ايضا: زوجته فلسطينية.. “حمزة يوسف” أول رئيس وزراء مسلم في تاريخ اسكتلندا

ونشر حمزة يوسف، الذي أعلن رئيسًا جديدًا للوزراء خلفًا لنيكولا ستورجون، الإثنين الماضي، صورة التقطت أثناء إمامة عائلته في الصلاة في يومه الأول بالمقر الرسمي لرئيس الوزراء.

وفي تدوينة أخرى، قال يوسف إنه التقى برئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وقال: “لقد أوضحت أن حكومة المملكة المتحدة يجب أن تحترم الرغبات الديمقراطية للشعب الاسكتلندي والبرلمان”.

وأصبح يوسف – الذي تم انتخابه رئيسًا للوزراء في الجلسة التي عقدت في 28 مارس في البرلمان الاسكتلندي – أول رئيس وزراء مسلم في البلاد، بينما كان يحمل أيضًا ألقاب أصغر نائب في البلاد وأول وزير مسلم.

يوسف، ابن الـ37 عامًا، انضم إلى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ذو الأصول الهندية، الذي تم تنصيبه في أكتوبر الماضي، ليشكلا ثنائيا تاريخيا، حيث يقع منصب رئيس الوزراء في بريطانيا واسكتلندا في قبضة رجال من أصول هندية وباكستانية، لأول مرة بالتاريخ.

وعلى الجانب الآخر من البحر الأيرلندي، يوجد رئيس وزراء جمهورية أيرلندا، ليو فارادكار، ووالده طبيب هندي المولد، ليزيد من إثارة الحدث التاريخي، الذي يشهد هيمنة جنوب آسيوية على السلطة في بريطانيا وأيرلندا.

ووفقا للإحصاءات الحكومية، يمثل السكان من أصول هندية وباكستانية وجنوب آسيوية، 10 بالمئة فقط من مجموع سكان بريطانيا.

(من هو يوسف حمزة؟)

ولد حمزة يوسف عام 1985، ونشأ في اسكتلندا، وتلقى تعليمه في المدارس الخاصة، وتحديدًا مدرسة “هوتشسونس”، ما فتح له المجال لاحقًا في عالم السياسة، ليلتحق في دراسته الجامعية بجامعة “غلاسكو”، ويحصل على البكالوريوس ثم الماجستير في العلوم السياسية.

وفي عام 2019، تزوج يوسف من نادية النخلة، وهي اسكتلندية من أصل فلسطيني، ويعيش والدها وشقيقها في قطاع غزة، وأنجب منها طفلة واحدة، وكان متزوجًا من عضو اللجنة التنفيذية في الحزب الوطني الاسكتلندي السابق جيل ليثجوي بين عامي 2010 و2017.

 

حمزة يوسف ولد في غلاسكو ووالده هو مظفر يوسف من البنجاب الباكستانية، وهاجر والد حمزة برفقة الأسرة إلى اسكتلندا عام 1960.

اقرأ ايضا: وزراء خارجية دول الخليج لبلينكن: قضية فلسطين ستظل أولوية للعرب والمسلمين

أما والدة رئيس الوزراء المرتقب هي شايتسا بوتا التي ولدت في كينيا، وتتحدر أسرتها من جنوب آسيا.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر