“اضطررنا لإخفائهم”: كيف أدى أطفال أوكرانيا “المختطفون” إلى إصدار مذكرة توقيف فلاديمير بوتين

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من “اضطررنا لإخفائهم”: كيف أدى أطفال أوكرانيا “المختطفون” إلى إصدار مذكرة توقيف فلاديمير بوتين ،

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من “اضطررنا لإخفائهم”: كيف أدى أطفال أوكرانيا “المختطفون” إلى إصدار مذكرة توقيف فلاديمير بوتين | أوكرانيا
،

وهو يحتسي الشاي في أحد المقاهي القليلة التي لا تزال مفتوحة في مدينة خيرسون الأوكرانية المدمرة ، ويظهر فولوديمير ساجيداك مقطع فيديو لليوم الذي وصل فيه أربعة بلطجية من أجهزة الأمن الروسية FSB إلى دار الأيتام الرئيسية في المدينة ، حيث يعمل. تم تحرير خيرسون في نوفمبر بعد ثمانية أشهر من الاحتلال ، ولكن المدفعية الروسية تقصف كل يوم وليلة من الضفة اليسرى المرئية عبر امتداد ضيق من نهر دنيبر.

نجتمع قبل أيام قليلة فقط من إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وماريا لفوفا بيلوفا ، مفوض حقوق الطفل ، للإشراف المباشر على فظاعة اختطاف الأطفال الأوكرانيين من أجل “التبني” و “إعادة التعليم “في روسيا.

تم القبض على الروس المسلحين الذين وصلوا إلى دار الأيتام – اثنان ملثمان في ملابس مموهة ، واثنان يرتدون ملابس سوداء – عبر كاميرات المراقبة ؛ بمجرد الدخول ، تُظهر الكاميرا أحد الحراس خارج الغرفة حيث يتم الاحتفاظ بالسجلات ، بينما يذهب الآخرون إلى الداخل للبحث في الملفات. كان ذلك في 4 يونيو 2022 ، وكان دار الأيتام الآن فارغًا – بفضل مزيج من الشجاعة والإبداع من قبل الموظفين. لكن ذلك لم يكن نهاية القصة.

المفوض الرئاسي الروسي لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا مع فلاديمير بوتين
أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف لفلاديمير بوتين وماريا لفوفا بيلوفا ، مفوضة حقوق الطفل. تصوير: سبوتنيك / رويترز

هذا أكثر من مجرد خط أمامي عسكري: دار الأيتام هذه هي واحدة من قصص عديدة في هذا الغضب – من بين العديد من الغزو الروسي لأوكرانيا – وهي الآن مسألة غير مسبوقة في القانون الدولي ، تصل إلى رئيس دولة. وفقًا للحكومة الأوكرانية ، تم ترحيل 16226 طفلاً إلى روسيا ، تم تحديد مكان 10513 منهم ، وعاد 308.

يتتبع تقرير صدر في أكتوبر الماضي عن مختبر حقوق الإنسان بجامعة ييل ، نقلاً عن مجموعة واسعة من المصادر المفتوحة في روسيا وأوكرانيا ، العديد من الأسباب لاختطافهم: بما في ذلك ما يسمى بـ “الإجلاء” من مؤسسات الدولة مثل تلك الموجودة في خيرسون ، ونقل الأطفال إلى المخيمات – غالبًا في شبه جزيرة القرم – أحيانًا بموافقة الوالدين ، سواء أكان ذلك بالإكراه أم لا.

أجرى المقابلة مراقب في كييف ، تضيف داريا جيراسيمتشوك ، أمينة المظالم الحكومية للأطفال المختطفين ، “سيناريوهات” أخرى: “إنهم يقتلون الوالدين ، لأي سبب من الأسباب ، ويختطفون الطفل. في حالات أخرى ، يأخذون الطفل مباشرة من الأسرة ، ربما لمعاقبة تلك الأسرة. يذهب الآخرون عبر المعسكرات المسماة بشكل مروّع “معسكرات الترشيح” – التي تم جمعها وتلقينها وإعدادها “للتبني” من النوع الذي تفاخرت به المفوضة Lvova-Belova نفسها “.

عندما تم احتلال خيرسون في فبراير 2022 ، حسب قول صقيدك ، “كان لدينا 52 طفلاً هنا – 17 يتيمًا حقيقيًا ، وآخرون هنا لأسباب مختلفة – عائلات مضطربة أو بعضها.

كنا نعلم أن الروس كانوا يأخذون الأطفال ، وكان علينا إخفائهم ، مثل المتآمرين الذين يديرون عملية سرية. حتى بعض الجيران لم يعرفوا أنهم هنا “.

تم إطعام الأطفال من قبل متسابقين ، تم القبض على بعضهم ، وسمح لهم بالدخول إلى الفناء لمدة 15 دقيقة في اليوم.

يتابع صقيدك: “كان الموظفون يأملون لمدة ثلاثة أشهر أن يقوم جيشنا بإجلائهم بطريقة ما. ولكن عندما اتضح أن هذا لن يحدث ، اتخذنا الترتيبات اللازمة لتسليم أولئك الذين لديهم أقارب على قيد الحياة إلى الأجداد أو الأصدقاء أو الجيران”. ترك هذا 17 يتيمًا حقيقيًا ، تم طردهم ونقلهم إلى منازلهم من قبل الموظفين. سيدة واحدة ، معلمة ، أخذت ثلاثة أعوام ، وهي في الثالثة والسابعة والثامنة من عمرها. يقول Sagaydak “لقد استغرق الأمر كل ما لدينا”. كان علينا تزوير الوثائق والقصص للمرور عبر نقاط التفتيش الروسية.

الملعب الصامت لدار الأطفال الإقليمي في خيرسون ، جنوب أوكرانيا
الملعب الصامت لدار الأطفال الإقليمي في خيرسون ، جنوب أوكرانيا. اتُهمت السلطات الروسية بترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا لتربيتهم على أنهم أطفالهم. الصورة: Bernat Armangué / AP

كانت دراما متوترة وعالية: “امرأة أخرى هنا ، تبلغ من العمر 30 عامًا فقط ، أخذت خمس سنوات ، والتي لا يمكن أن تكون لها ، لذلك قمنا بتكوين أسطورة أنها كانت تساعد أختها الحامل أثناء الولادة. اضطررنا إلى اختراع جميع السجلات الطبية ، وشعرنا بالقلق عندما ظهر سائق لم يكن هو الشخص الذي خططنا له. ولكن عندما تم إيقافهم ، حتى أن السائق غير الجدير بالثقة روى القصة الحقيقية ، تمكن الأطفال من خداع جنود الاحتلال “.

حديثنا يتخلله سقوط صواريخ في المدينة. يأتي جنود منهكون يرتدون معدات قتالية ثقيلة إلى المقهى لقضاء فترة استراحة وشرب القهوة.

عندما جاء الروس إلى دار الأيتام ، يتابع صقيدك ، “تم إخفاء جميع الوثائق المؤدية إلى الأطفال” ، رغم أنهم أخذوا مواد أخرى. ولكن بعد ذلك ، في 15 يوليو / تموز ، عاد الروس ، مع 15 طفلاً آخرين ليتم رعايتهم ، تم إحضارهم من الخطوط الأمامية الشرسة آنذاك بين خيرسون وميكولايف إلى الشمال. كان هناك 11 فتى وأربع فتيات ، تتراوح أعمارهم بين السابعة والسادسة عشرة ، “يعانون من اضطرابات عقلية مختلفة” ، تم استقبالهم على النحو الواجب.

في 19 أكتوبر ، بدأ الروس بالتحضير لانسحابهم من خيرسون “وما يسمى بإجلاء الأطفال. لم يكن هناك طريقة لإخفاء 15 طفلاً تحت الإشراف “. واحتج صقيدك قائلاً: “إذا كنت لا أعرف وجهتهم ، فلا يمكنني السماح لهم بالذهاب. كذبوا عليّ. قالوا إنهم ذاهبون إلى جينيشيسك ، على بحر آزوف. لكن عندما سألت السائق عن وجهته ، أجاب: “القرم” “.

بعد بضعة أيام ، تم الاتصال بمدير مدرسة خاصة في نوفوبتريفكا المحتلة ، تجاه ماريوبول ، الذي “رافق الأطفال لمدة ثلاثة أيام ، وتتبعهم إلى بلدة أنابا ، في منطقة كراسنودار في روسيا”. في تلك المرحلة ، تم استدعاء “متطوعين” لمحاولة إعادة الأطفال.

يتسم الأوكرانيون بالسرية بشكل مفهوم بشأن الشبكات التي تساعد في تحديد مكان الأطفال. تشير المصادر الدبلوماسية إلى مشاركة بارعة من قبل بعض الوكالات الحكومية الغربية والفروع المتنافسة الأوكرانية والروسية للكنيسة الأرثوذكسية والمبشرين الإنجيليين والمتطوعين العاملين على الخطوط الأمامية والحدود الروسية الأوكرانية. حتى الآن ، لا يبدو أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر معنية بشكل مباشر. ينفي “جيراسيمتشوك” أي تعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

تخطي الترويج للرسائل الإخبارية السابقة

يرفض Sagaydak حتما الكشف عن من تعامل معه ، لكنه يقول إن الأطفال نُقلوا إلى تبليسي في جورجيا ، و “عادوا إلى أوكرانيا قبل 10 أيام – لقد عادوا إلى ميكولايف”. يقول جيراسيمتشوك إن هناك عددًا غير معلوم من الأطفال الآخرين من خيرسون ، “لا يزالون مطلوبين”.

أطفال ينظرون من نافذة قطار في كييف ، أوكرانيا.
أطفال في قطار في كييف ، أوكرانيا. الصورة: فاديم قردو / أسوشيتد برس

في حالة واحدة قيد التحقيق ، فإن مراقب علم أنه في خيرسون ، تم الكشف عن 28 طفلاً مختبئين في سرداب كنيسة من قبل متعاونين محليين واختطافهم.

يقع مكتب Gerasimchuk في مركز سابق للأطفال الصم ، ويقع خلف حديقة ديناصورات في ضواحي كييف. هناك ، تشرح بالتفصيل اصطحاب الأطفال إلى “معسكرات الصحة والراحة” المفترضة ، والتي يوافق عليها الآباء أحيانًا ، سواء أكانوا بالإكراه ، أو لمجرد الحفاظ على أطفالهم في مأمن من القصف المتواصل. يقول جيراسيمتشوك: “يتم نقلهم إلى شبه جزيرة القرم المحتلة أو روسيا ، أحيانًا ينتقلون من معسكر إلى آخر ، ويمر تاريخ عودتهم ، مع عدم وجود ما يشير إلى إطلاق سراحهم”.

وتضيف: “نعتقد أن بعضها ليس معسكرات على الإطلاق ، ولكن مؤسسات نفسية”.

وأوضحت أنه مع احتلال الأراضي بلا رحمة في فبراير 2022 ، “تمكنت الحكومة الأوكرانية من إجلاء الأطفال بسرعة من الشرق والجنوب. لكن بالطبع ليس الجميع. هذه قصة قديمة مع روسيا: كل هذا كان وضعًا فوضويًا ، لكن كان لديهم خطة ليتم تنفيذها – وقد فعلوا ذلك. ما زلنا لا نعرف عدد الأطفال الذين تم اختطافهم من دونيتسك ولوهانسك خلال احتلال عام 2014.

ويضيف جيراسيمتشوك: “الأرقام ليست نهائية”. “إنها أفضل التقديرات التي يمكننا القيام بها.” تشغل مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع لطفل يبلغ من العمر 12 عامًا يُدعى أوليساندر ، تم اختطافه من ماريوبول إلى معسكر تنقية في الشرق ، وقيل له إن والدته “ليست بحاجة إليه” ، وأنه سيُوضع مع والدين بالتبني في روسيا . وتقول ، لأسباب واضحة ، “الأطفال أنفسهم ليسوا مستعدين للتحدث إلى الصحافة”. الآن هم شهود في تحقيق جنائي دولي.

بعد إصدار أمر التوقيف ، عدت لرؤية جيراسيمتشوك ، التي قالت إنها “عقدت اجتماعاً أو اجتماعين” مع ممثلين من المحكمة الجنائية الدولية ، وأن موقف الحكومة هو الضغط من أجل أن تكون قضايا الأطفال المختطفين “جزءًا من قضية الإبادة الجماعية ، على الرغم من أننا ندرك العبء الأكبر للإثبات “. وقالت إن الحكومة ووكالتها “يعملان على كيفية تشكيل التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية”.

من الجدير بالملاحظة أن أوامر الاعتقال الأولى للمحكمة الجنائية الدولية تتعلق بالأطفال والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المدنية ، بدلاً من مذابح في بوتشا أو ماريوبول ، على سبيل المثال. من بين الخبراء المستقلين الأكثر فاعلية في التحقيق في جرائم الحرب الروسية ، تقول ناتاليا جومينيوك من مختبر الصحافة العامة في كييف: “ربما يكون لهذا علاقة بتأسيس التسلسل القيادي. من الصعب إجراء الاتصالات من هذه الجريمة إلى ذلك القائد في السلم. لكن مع الأطفال ، هناك: معسكرات “ترشيح” – تصفية من؟ الروس أدانوا أنفسهم من أفواههم بشأن هذا “. لكنها تحذر بشأن الإبادة الجماعية: “كما يعلم أي محام جيد ، هذا هو الحد الأقصى.”

الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اوالصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة .امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

 ليصلكم كل ما هو جديد على جريدة الجمال نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة الجمال نيوز . إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في جريدة الجمال نيوز مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر