الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من البرهان يحل قوات “الدعم السريع” وحميدتي يطالبه بالاستسلام . الجمال نيوز ،

اصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان قرارا بحل قوات “الدعم السريع”، التي دخلت في اشتباكات مُسلحة مع قوات الجيش في الخرطوم وولايات سودانية عدة، في وقت طالب قائد قوات “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو (حميدتي)، البرهان وعضو مجلس السيادة القائد في القوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي بالاستسلام، من أجل حل الأزمة في السودان.
ونشر القوات المسلحة السودانية قرارا من القائد العام بـ “حل قوات الدعم السريع”، وأهابت بكل الضباط والجنود من عناصر القوات المسلحة الذين يعملون حاليا في قوات الدعم السريع، إضافة المنتسبين إلى قوات “الدعم السريع”، بموجب الترتيبات الأمنية (المتضمنة في اتفاق السلام)، وعناصر قوات حرس الحدود وهيئة العمليات في المخابرات العامة، بالانضمام فورا إلى أقرب وحدة عسكرية تتبع القوات المسلحة بجميع مدن ومناطق السودان والعاصمة.
وشدد الجيش السوداني، على أنه “لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت قوات الدعم السريع”، معتبرا أنها “ميليشيا متمردة”.
كما ناشد الجيش السوداني المواطنين عدم الاشتباك مع قوات الدعم السريع، مؤكدا أن “القوات المسلحة قادرة على الحسم السريع ولكنها تسعى لضمان أمن المواطنين من العمليات القتالية”.
وفيما أعلنت قوات “الدعم السريع” السيطرة على معسكرات تابعة للجيش والقصر الرئاسي والقيادة العامة للقوات المسلحة، نفت القوات المسلحة السودانية تلك الأنباء، مؤكدة أنها تسيطر على كافة المرافق الحيوية ومعسكرات الجيش في البلاد.
وأعلنت لجنة الأطباء، وهي جهة مستقلة، مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين في تلك الاشتباكات.
في المقابلة، قال قائد قوات “الدعم السريع” في السودان، محمد حمدان دقلو، إن استسلام البرهان وكباشي هو الحل في السودان، مضيفا: “المفتش العام للجيش انضم للدعم السريع، والبرهان محاصر داخل القيادة العامة، وسنلقي القبض عليه خلال الساعات القادمة”.
وقال حميدتي، في تصريحات لقناة “سكاي نيوز عربية”: “البرهان يستمر في الأكاذيب وغش العالم والشعب السوداني، وهو تعامل معنا معاملة غير لائقة وعدوانية”، مضيفا: “قوات الدعم السريع تحقق انتصارات على الأرض، والجيش السوداني قرر ضرب كل مقرات الدعم السريع (…) 90 في المئة من المعسكرات والقواعد والطيران تحت تصرفنا الآن”.
وبخصوص وجود قوات مصرية في مطار “مروي”، الذي سيطرت عليه قوات “الدعم السريع”، وأوقفت القوة المصرية، قال حميدتي: “نقول لإخواننا المصريين إن أولادهم في الحفظ والصون، ونحن مستعدون لإرجاعهم إلى مصر في أول فرصة”.
وكانت القوات المسلحة المصرية أعلنت أن وجود قواتها في السودان يأتي في إطار تدريبات مشتركة مع الجيش السوداني.
في غضون ذلك، دعا وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان ونظيراه الإماراتي عبد الله بن زايد والأمريكي أنتوني بلينكن، إلى وقف التصعيد في السودان.
وتلقى وزير الخارجية السعودي، اتصالا هاتفيا مشتركا من نظيريه الإماراتي والأمريكي، جرى خلاله بحث الأوضاع الراهنة في السودان، مع التأكيد على أهمية وقف التصعيد العسكري، والعودة إلى الاتفاق الإطاري، بما يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه.

اقرأ ايضا: اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم

 

اقرأ ايضا: السودان على شفا “المعركة الكُبرى”: “الدعم السريع” يحشد قواته بمنأى عن الجيش


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر