الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من السودان على شفا “المعركة الكُبرى”: “الدعم السريع” يحشد قواته بمنأى عن الجيش . الجمال نيوز ،

بات السودان على شفا معركة كُبرى يخشاها السودانيون ويترقبونها منذ فترة، بين قوات الجيش من جهة و “الدعم السريع” من جهة أخرى.

ونفذت قوات الدعم السريع انتشارا بطول السودان وعرضه، فيما بدا أنه عرض للقوة وتصعيد للخلاص مع الجيش، لكن في مناطق عدة اندلعت تظاهرات شعبية ضد انتشار “الدعم السريع” في تلك المناطق، خصوصا شمال السودان.

اقرأ ايضا: لانتهاكها حقوق الفلسطينيين.. أعضاء بالكونغرس يطالبون بايدن بوقف الدعم عن إسرائيل

ورغم أن “الدعم السريع”، قال إن نشر قواته أتى بعد تنسيق مع القوات المسلحة، إلا أن الأخيرة نفت هذا الأمر، محذرة من عواقب هذا الانتشار.

وتفاقمت في الآونة الأخيرة الخلافات بين رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ونائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو (الشهير بحميدتي)، وهما يقودان أقوى قوتين عسكريتين في السودان.

وهدد الخلاف بين البرهان وحميدتي مستقبل الاتفاق الإطاري، الذي وقعته القوى العسكرية مع المعارضة المدنية، بعدما أبدى الأول بعض التحفظات بخصوص تطبيق الاتفاق وطلب تضمينه بقية القوى المدنية غير الموقعة عليه، فيما أصر حميدتي على التمسك به كما هو وبأطرافه نفسها.

ووصل الأمر بحمدتي إلى حد وصف ما أقدم عليه الجيش في اكتوبر من العام 2021، من عزل رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، وتوقيف عدد من وزراء حكومته، بأنه “انقلاب”، مطالبا وشقيقه اللواء عبد الرحيم دقلو بـ “ضرورة تسليم السلطة إلى الشعب”، وعدم التعرض للتظاهرات.

ويأتي الخلاف بين البرهان وحميدتي، وتحدي الأخير الجيش السوداني، في وقت تدور نقاشات حول تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة البرهان.

وحميدتي هو قائد قوات “الدعم السريع”، وهي قوات تضم عشرات آلاف الجنود المنتشرين في كل ولايات السودان، بتسليح خفيف ومتوسط وثقيل في بعض الولايات، لكنها ليست ضمن منظومة القوات المسلحة السودانية.

وفاجأت القوات المسلحة في السودان، الأوساط السياسية ببيان اليوم الخميس، تحذر فيه من تحركات لقوات الدعم السريع بـ”حشد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن”، وذلك “من دون موافقة الجيش أو التنسيق معه”.

وقالت القوات المسلحة، في بيانها: “البلاد تمر بمنعطف تاريخي وخطير، وتزداد مخاطره بقيام قيادة قوات الدعم السريع بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن”.

وأضاف البيان: “يقع على عاتق القوات المسلحة دستورا وقانونا، حفظ وصون أمن وسلامة البلاد، يعاونها في ذلك أجهزة الدولة المختلفة، وقد نظمت القوانين كيفية تقديم هذا العون، بناء على ذلك وجب علينا أن ندق ناقوس الخطر”.

واعتبرت القوات المسلحة أن “التحركات والانفتاحات لقوات الدعم السريع تمت من دون موافقة قيادة القوات المسلحة أو مجرد التنسيق معها، مما أثار الهلع والخوف في أوساط مواطنين، وفاقم من المخاطر الأمنية، وزاد من التوتر بين القوات النظامية”.

وتابع البيان: “لم تنقطع محاولات القوات المسلحة في إيجاد الحلول السلمية لهذه التجاوزات، وذلك حفاظا على الطمأنينة العامة وعدم الرغبة في نشوب صراع مسلح يقضي على الأخضر واليابس، لأن هذه الانفتاحات وإعادة تمركز القوات يخالف مهام ونظام عمل قوات الدعم السريع، وفيه تجاوز واضح للقانون ومخالفة لتوجيهات اللجان الأمنية المركزية والولائية، واستمرارها سيؤدي حتما إلى المزيد من الانقسامات والتوترات التي ربما تقود إلى انفراط عقد الأمن بالبلاد”.

من جانبها، قالت قوات “الدعم السريع”، في بيان،  إنها “قوات قومية تضطلع بعدد من المهام والواجبات الوطنية التي كفلها لها القانون، وهي تعمل بتنسيق وتناغم تام مع قيادة القوات المسلحة، وبقية القوات النظامية الأخرى، في تحركاتها”.

وأضافت: “تؤكد قوات الدعم السريع، أنها تنتشر وتتنقل في كل أرجاء السودان من أجل تحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة ظواهر الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية ومكافحة التهريب والمخدرات والجريمة العابرة والتصدي لعصابات النهب المسلح أينما وجدت”.

وأشارت إلى أن وجود قوات الدعم السريع، بالولاية الشمالية، وفي مدينة مروي على وجهة التحديد، يأتي ضمن وجودها في بقية الولايات، وفي إطار تأدية مهامها وواجباتها، التي تمتد حتى الصحراء. 

ودعت الجميع إلى عدم الانسياق وراء المعلومات الكاذبة، التي تهدف إلى إشاعة الفتنة، وتقويض أمن واستقرار الوطن.

اقرأ ايضا: بكين تدعو القوى الكبرى لسحب أسلحتها النووية في الخارج تفادياً لنشوب حرب

وحذّرت “الجهات التي تعمل على فبركة وترويج الشائعات وبثها، بأنها سوف تقوم بملاحقتها قانونيا، وأنه لا مجاملة في أمن وسلامة الوطن”.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر