الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من بعد 30 عامًا من العلاقات.. أذربيجان تفتتح اليوم سفارتها في إسرائيل . الجمال نيوز ،

رحبت إسرائيل، اليوم الأربعاء، بافتتاح أذربيجان سفارة لها في تل أبيب بعد 30 عامًا من العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

والتقى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف في القدس الغربية قبل مراسم افتتاح السفارة  اليوم.

اقرأ ايضا: وزير خارجية أذربيجان: سنفتتح قريبًا مكتبًا تمثيليًا في فلسطين

وقال كوهين – موجهًا كلامه لوزير خارجية أذربيجان، في مؤتمر صحفي مشترك – : “يسرني استضافتك بمناسبة افتتاح سفارة أذربيجان في إسرائيل وهي مناسبة مهمة لبلدينا وشعبينا”.

وأضاف: “قرار فتح السفارة يعبر عن عمق العلاقات الاستراتيجية بين بلدينا والتي نمت خلال السنوات الثلاثين الماضية”.

وتابع كوهين: “نيابة عن الحكومة الإسرائيلية فإنني أوجه الشكر إلى رئيس أذربيجان، إلهام علييف، على قيادته في اتخاذ القرار بافتتاح السفارة في إسرائيل”.

وأفاد بأن “أذربيجان هي شريك استراتيجي لإسرائيل، حيث نتعاون عن كثب في عدد كبير جدًا من القضايا بما فيها الأمن الإقليمي والطاقة والسياحة”.

من جهته، ذكر بيراموف أن “إسرائيل كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان، وخلال السنوات الثلاثين الماضية كانت العلاقات بين البلدين قوية على أساس الحوار والفهم المتبادل ووصلت إلى مرحلة العلاقة الاستراتيجية، والعلاقات الشخصية بين قادة بلدينا لعبت دورًا مهمًا”.

وأضاف: “الحوار السياسي رفيع المستوى والزيارات المتبادلة واللقاءات الثنائية وفي الأطر الدولية ساهم في تعزيز هذه العلاقات، لقد افتتحنا مكاتب تجارة وسياحة في إسرائيل بالعام 2021”.

واستطرد: “في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قررت أذربيجان فتح سفارة في إسرائيل، هذه الخطوات تؤكد على الديناميكية النامية لشراكتنا التي دخلت مرحلة جديدة”.

وأشار إلى “التعاون على المستوى الدبلوماسي والاقتصادي والأمني والعلاقات بين الشعبين إضافة إلى دور الجالية اليهودية في أذربيجان والجالية الأذربيجانية في إسرائيل”.

وأردف: “بحثنا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي الذي له فرص واعدة”، لافتًا إلى أن “114 شركة إسرائيلية تعمل في أذربيجان في حين أن هناك طائرات مباشرة بين البلدين منذ العام 1993، ووقعت إسرائيل وأذربيجان عدد من الاتفاقيات الثنائية في العديد من القطاعات”.

ولفت إلى أن “التعاون في مجال الطاقة هو لبنة مهمة في العلاقات بين البلدين”، موضحًا أن أذربيجان “تتطلع إلى زيادة التعاون في مجالات الصناعة المتفوقة والزراعة والمياه وتطوير العلاقات في مجالات العلوم والتعليم والثقافة والسياحة”، منوهًا إلى أن “هناك مشاريع واعدة في كل القطاعات”.

واستدرك: “نتابع عن كثب التطورات في المنطقة، وأذربيجان تدعو دائمًا إلى إقامة السلام والأمن في المنطقة، ونؤمن بشدة أن هذا سيسهم في ازدهار المنطقة بأكملها”.

اقرأ ايضا: بن سلمان وماكرون يبحثان العلاقات الثنائية وأبرز القضايا الدولية

وتابع: “نقدر دعم إسرائيل لسيادة أذربيجان ووحدتها الجغرافية على مدى قرابة 30 عامًا من الاحتلال الأرميني لأراض في أذربيجان، ونقدر الدعم المقدم لأذربيجان قبل وخلال الحرب الوطنية في 2020”.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر