بومبيو: بن سلمان إصلاحي وخاشقجي مجرد نشط دعم الفريق الخاسر . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من بومبيو: بن سلمان إصلاحي وخاشقجي مجرد نشط دعم الفريق الخاسر . الجمال نيوز ،

أثار وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، ردود فعل منتقدة في أغلبها، بسبب وصفه الصحفي السعودي، الذي قُتل في العام 2018 في قنصلية بلاده في اسطبنول، بأنه لم يكن صحفيا، بل “ناشط دعم الفريق الخاسر”، فيما اعتبر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي قال تقرير استخباراتي أمريكي إنه اصدر أوامر بقتل خاشقجي، “رجل إصلاحي سيذكره التاريخ”.
وتناول بومبيو، في مذكراته التي تحمل عنوان “لا تتنازل أبدا، الدفاع عن أمريكا التي أحبها”، فترة عمله وزيرا للخارجية في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.
وذكرت “بي بي سي”، أن بامبيو، دافع في مذكراته عن السعودية بشدة في جريمة قتل خاشقجي، كما انتقد ردة الفعل المبالغ فيها في الداخل الأمريكي، وإن كان استنكر مقتل خاشقجي، لكنه انتقد ما وصفه بـ “الغضب الزائف” إزاء جريمة قتل “جعلت الإعلام أكثر جنونا من وجود شخص نباتي في مسلخ حيوانات”.
وقال بومبيو: “هذه الجريمة المروعة كانت شائنة وغير مقبولة ومروعة وحزينة وحقيرة وشريرة ووحشية وبالطبع غير قانونية، لكن ذلك لم يكن مفاجئا، ليس بالنسبة لي على أية حال. لقد شهدت ما يكفي في الشرق الأوسط لأدرك أن هذا النوع من القسوة كان أمرا روتينيا للغاية في هذا الجزء من العالم”.
وشكك في كون خاشقجي “صحفيا”، مستهزئا بوسائل الإعلام التي حولته إلى “بوب وودوارد سعودي، والذي استشهد لانتقاده الشجاع للعائلة المالكة السعودية”.
وأثارت تعليقات بومبيو عن خاشقجي إدانات فورية، من كتاب ووسائل إعلام أمريكية، وقال فريد رايان، ناشر صحيفة واشنطن بوست ورئيسها التنفيذي: “من المخزي أن ينشر بومبيو الأكاذيب الحقيرة للنيل من شخصية رجل شجاع التزام بالمبادئ التي يعتز بها الأمريكيون من أجل الترويج لكتابه”.
ووصفت صحيفة “واشنطن بوست” كتاب بومبيو بأنه “شرير، ذو قدرة استثنائية على تسميم السياسة الأمريكية”.
وقالت خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “بومبيو تحدث دون احترام او إنسانية عن شخص قُتل بوحشية”، كما اتهمت حنان العتر، أرملة خاشقجي، وزير الخارجية الأمريكي السابق باختلاق أكاذيب بشأن زوجها الراحل، معتبرة أنه يتاجر بمأساة زوجها الراحل.
في المقابل، أكد بومبيو أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “رجل إصلاحي سيثبت أنه أحد أهم قادة عصره، وشخصية تاريخية بحق على المسرح العالمي”. وقال إنه بدلا من استهداف ولي العهد السعودي، كان ينبغي توجيه التدقيق أكثر صوب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي انتقد السعودية بشأن الجريمة، معتبرا أن الزعيم التركي “تحول بالكامل إلى مستبد إسلامي”.
ورد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على بومبيو، منتقدا ترويجه لـ “معلومات كاذبة” عن بلاده، مشيرا إلى أن “بومبيو ألف كتابه من باب الترشح للرئاسة أو لإطلاق حملة للترشح للرئاسة. اعتقد أن هناك معلومات مضللة خطيرة لتجنب الخضوع لعملية قضائية بشأن الدعم الذي قدموه للإرهاب، باعتباره جريمة خطيرة في الولايات المتحدة”.
ونشر بومبيو كتابه، بعدما قال إنه يفكر في الترشح في انتخابات الرئاسة الأمريكية في العام 2024، لكنه لم يتخذ قراره بعد، مؤكدا أن ترشح ترامب من عدمه لن يؤثر في قراره.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر