حادث جديد فى عالم سيارات ذاتية القيادة من نوع ابل الجديدة

السيارات ذاتية القيادة؛ مفهوم غريب على مسامعنا فى العالم العربى الا انها قطعت شوطاً كبيراً جداً فى العالم الغربى و دولة اوروبا و ايضاً فى الولايات المتحدة الامريكية.

و هناك العديد و العديد من الشركات العالمية الكبرى التى لها باع كبير جداً فى مجال التكنولوجيا و التى دخلت بقوة فى مشروع السيارات ذاتية القيادة.

الشركات التى اتجهت للسيارات ذاتية القيادة

و من امثلة تلك الشركات: مرسيدس و ابل و تسلا و هوندا و ايضاً جنرال موتورز.

و تعتمد السيارات ذاتية القيادة فى فكرة عملها على جهاز استشعار مزودة به كل سيارة تستطيع من خلاله السيارة على التعرف على اماكن الازدحام المرورى و حساب سرعة السيارات المجاورة لها حتى تتفاداهم و فى حالة وجود اى عائق امام السيارة فانها تنبه راكبها فى مقعد قائد السيارة بانها سوف تتحول من ذاتية القيادة الى القيادة العادية حتى يستطيع هو بالمرور من تلك الازمة.

السيارة ابل ذاتية القيادة فى حادث بامريكا

و لكن بالرغم من كل درجات الامان التى تحظى بها تلك السيارات و كل الحسابات الدقيقة التى تم بحثها على السيارة فهذا لم يمنع بعض الحوادث من ان تقع بالفعل فى المراحل التجريبية لكل شركة على حدا.

حيث أكدت بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن تلك السيارة المزودة بأنظمة قيادة ذاتية من التطوير لشركة آبل قد  تعرضت لحادث بالفعل في أحدى الشوارع فى الولايات المتحدة الامريكية.

و تشير المعلومات إلى أنه السيارة “كروس أوفر” من النوع ليكزس، و المزودة بأنظمة ابل للقيادة الذاتية، قد اصطدمت بالسيارة الأخرى في أحدى الشوارع بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في الرابع و العشرين من شهر أغسطس الماضى، علماً بأن السيارة الأولى كانت تسير على سرعة 1.5 كلم/ ساعة فقط.

و يأتي ذلك الحادث في الوقت ذاته الذي أعلنت فيه شركة آبل التكنولوجية عن اختبار الشركة لنحو 50 جهازاً جديداً مخصصاً للسيارات ذاتية القيادة، و التي من المتوقع أن تطلق قريباً للمنافسة مع السيارات المرسيدس و سيارات تسلا و غيرهم من الشركات المصنعة للسيارات ذاتية القيادة و التي تسعى للاحتكار فى اسواق النقل في المستقبل.