الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من في اليوم العالمي لصفر نفايات.. الأمم المتحدة تطالب بإجراءات عاجلة لحماية الكوكب . الجمال نيوز ،

دعا برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة أزمة التلوث العالمية وتشجيع العمل على كل المستويات للحد من النفايات، وذلك حماية للكوكب.

وشدد البيان – الذي صدر اليوم الخميس بمناسبة اليوم العالمي لصفر نفايات، والذي يوافق 30 مارس – على أهمية التحول المجتمعي إلى (اقتصاد التدوير)؛ خاصة وأن النفايات تكلف الاقتصاد العالمي مليارات الدولارات كل عام.

اقرأ ايضا: بإجراءات أمنية مشددة.. ألمانيا تتأهب لاستقبال ملك بريطانيا وقرينته

وحذر غوتيريش من أنه إذا استمر البشر في التعامل مع الطبيعة على أنها مكب للنفايات فإنهم بذلك يحفرون قبورهم بأنفسهم.

كما شدد البيان على أن أزمة النفايات تقوض قدرة الأرض على استدامة الحياة، لافتًا إلى أن البشرية تنتج أكثر من ملياري طن من النفايات الصلبة البلدية سنويًا منها 45% تتم إدارتها بشكل سيء.

وأشار إلى أنه بدون اتخاذ إجراءات عاجلة فإن هذا سيرتفع إلى ما يقرب من 4 مليارات طن بحلول عام 2050، وذلك من نفايات بجميع الأشكال والأحجام – بما في ذلك البلاستيك والحطام من مواقع التعدين والبناء والإلكترونيات والمواد الغذائية.

ونوه البيان إلى أن هذه المشكلة تؤثر بشكل غير متناسب على الفقراء؛ حيث يفتقر ما يصل إلى 4 مليارات شخص إلى مرافق التخلص الخاضعة للرقابة.

اقرأ ايضا: مسؤولة أممية تطالب باتخاذ إجراءات حازمة لحماية حقوق الفلسطينيين

يشار إلى أن اليوم العالمي تأسس من خلال قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك عقب قرارات أخرى بشأن النفايات بما في ذلك التزام جمعية الأمم المتحدة للبيئة في 2 مارس 2022 لدفع اتفاقية عالمية لإنهاء التلوث البلاستيكي.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر