لماذا اضطرت إثيوبيا إلى تفريغ مياه من سد النهضة؟ . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من لماذا اضطرت إثيوبيا إلى تفريغ مياه من سد النهضة؟ . الجمال نيوز ،

عزا خبير المياه المصري عباس شراقي، تفريغ إثيوبيا حوالي 100 مليون متر مكعب يوميا من مياه سد النهضة، إلى فشل توربينين في السد في تمرير 30 مليون متر مكعب من الماء يوميا، لذا اضطرت أديس أبابا إلى فتح بوابتي التصريف لتمرير المياه من أعلى الممر الأوسط للسد.

وقال شراقي، حسب  موقع “RT” الروسي، إنه رغم أن قدرة كل تروبين تصل لـ50 مليون متر مكعب يوميا، اضطرت اثيوبيا لفتح بوابتي التصريف لتفريغ حوالي 100 مليون متر مكعب يوميا دون أي فائدة من هذه المياه التي تم تخزينها على مدار السنوات الثلاث السابقة.

اقرأ ايضا: الدولار الأمريكي يقفز إلى مستوى غير مسبوق في تاريخ مصر

ولفت إلى أن صور الأقمار الصناعية تظهر توقف المياه أعلى الممر الأوسط مع استمرار فتح بوابتي التصريف والتشغيل المحدود لأحد التوربينين.

وتوقع استئناف الأعمال الخرسانية نهاية الشهر الجاري بعد تمام جفاف الممر الأوسط، موضحا أن إثيوبيا لديها الوقت الكافي حتى شهر يوليو المقبل لتعلية السد، علما بأن كل متر تعلية يعادل تخزين مليار متر مكعب من المياه.

وكانت إثيوبيا استعدت لتجفيف الممر الأوسط من سد النهضة تمهيدًا لتعليته، لتنفيذ الملء الرابع بحلول الصيف المقبل.

يذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، طلب خلال زيارته إلى الولايات المتحدة لحضور القمة الأمريكية الأفريقية أواخر ديسمبر الماضي، مساعدة واشنطن للضغط على إثيوبيا من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، الذي ترى فيه القاهرة “تهديدًا وجوديًا”، الأمر الذي دفع وزارة الخارجية الأمريكية للقول في بيان، إن بلينكن “شدد على أهمية التوصل إلى تسوية دبلوماسية تحمي مصالح جميع الأطراف”.

وأكد الرئيس المصري للوزير الأمريكي أن “هذه مسألة حيوية ووجودية للغاية بالنسبة لنا”، مضيفًا أن “التوصل إلى اتفاق ملزم قانونًا يمكن أن يحقّق شيئًا جيدًا وفقًا للمعايير والأعراف الدولية. ولا نطلب أي شيء آخر غير ذلك”.
وتخشى مصر التي تعتمد على النهر بنسبة 97 في المئة في مياه الري والشرب، أن يقلل السد من إمداداتها المائية الشحيحة أصلاً.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر