موسكو تتلقى رسالة من واشنطن عبر القاهرة تتعلق بالحرب في أوكرانيا . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من موسكو تتلقى رسالة من واشنطن عبر القاهرة تتعلق بالحرب في أوكرانيا . الجمال نيوز ،

كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عن تلقيه رسالة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تتعلق بالحرب في أوكرانيا، نلقها وزير الخارجية المصري سامح شكري، مشددا على أهمية العمل على تعزيز التعاون العسكري التقني بين بلاده ومصر، التي أشاد بعمق العلاقات والاتصالات الوثيقة معها.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، عقب مباحثاتهما في موسكو اليوم الثلاثاء، إن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر وصل خلال العام الماضي إلى 6 مليارات دولار، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الخطوات الملائمة لتعزيز التقدم التجاري بين البلدين.

اقرأ ايضا: “في رسالة عبر قطر”.. واشنطن تطلب من إيران البدء بمفاوضات مباشرة

وأوضح أن روسيا تعمل على تعزيز التعاون مع مصر في ضوء الاتفاق الذي تم توقيعه بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين في سوتشي عام 2019، مشيرا إلى أن اللجنة الوزارية الروسية المصرية تعمل على تعزيز التعاون التجاري الاقتصادي بين البلدين.

وأشار إلى أن المباحثات مع وزير الخارجية المصري، تطرقت أيضا إلى المشاريع الاستثمارية التي من ضمنها إنشاء محطة الطاقة النووية في منطقة الضبعة في مصر، كما تمت مناقشة مجال الصناعة والطاقة والتوريد الدائم والثابت للقمح والحبوب الروسية إلى مصر.

وأضاف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أنه تم مناقشة الأوضاع في سوريا وتم التركيز على أهمية الحفاظ على وحدة أراضي سوريا وسيادتها، واحترام حقوق مواطنيها في تقرير مصيرهم ومصير دولتهم.

وحول القضية الفلسطينية، قال وزير الخارجية الروسي إنه “تمت مناقشة الأزمة والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتأكيد على المواقف المشتركة للطرفين وضرورة حل الأزمة من خلال الحوار والتوصل إلى التسوية الشاملة على الأساس القانوني الدولي وتجديد عمل الرباعية الدولية.

وحول العملية العسكرية في أوكرانيا، قال لافروف إن نظام كييف قوض خلال السنوات الماضية اتفاقية “مينسك” واستغلها مع الدول الغربية لشن حرب ضد روسيا.

وبسؤاله عن تسليح أوكرانيا بأسلحة هجومية غربية، قال وزير الخارجية الروسي: “نراقب كيف يتطور النقاش حول تسليح أوكرانيا بكم كبير من الأسلحة الثقيلة بما فيها الهجومية ونتخذ إجراءات للحيلولة دون تحويل أوكرانيا إلى تهديد أكبر لأمن دولتنا”،  مشددا على أن القوات العسكرية الروسية الخاصة مكلفة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والضرورية لعدم تحقيق مخطط الغرب في أوكرانيا. 

وأضاف لافروف أن روسيا مستعدة لسماع أي اقتراحات جادة لتسوية النزاع في أوكرانيا بشكل كامل وشامل، مبينا أنه تلقى رسالة معينة من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عبر نظيره المصري سامح شكري، ويتم تقييم الموقف المتوازن والمسؤول لمصر.

وتابع أن سامح شكري، نقل رسالة من بلينكن، أبلغها خلال زيارته إلى القاهرة قبل يومين، مؤكدا على أن روسيا مستعدة دائما لأي مقترحات جادة، تشمل جميع جوانب القضية.

وتابع لافروف: “استمعنا مجددا من وزير الخارجية المصري إلى الرسالة بأن على روسيا أن توقف هذه الأعمال وهو ما سيؤدي إلى نجاح العمل، إلا أن هذه الدعوات هي الوحيدة التي قدمها بلينكن”.

وردا على سؤال بشأن إمكانية اندلاع حرب في منطقة الشرق الأوسط عقب الهجوم على منشأة عسكرية في إيران، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن قلق بلاده البالغ لمثل هذه الهجمات، منتقدا في الوقت نفسه قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران بشكل أحادي مخالفة بذلك كافة قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وشدد لافروف على رفض بلاده القاطع الخطوات الغربية التي تهدف إلى استخدام الخيار العسكري للحيلولة دون حصول إيران على أسلحة نووية على الرغم من التأكيدات المستمرة لطهران أنها ليست لديها أي نوايا للحصول على أسلحة نووية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن مباحثاته مع نظيره الروسي، ركزت على الهدف المشترك لتطوير العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، بما يخدم مصالح الشعبين، وأثر ذلك على جهود التنمية الاقتصادية.

وأكد شكري، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في تزايد مستمر، وأن استمرار الاعتماد على السلع التي يتم تبادلها بين مصر وروسيا، أمر هام، وجاري الحفاظ عليه والتوسع فيه.

وأكد اهتمام مصر كما يهتم المجتمع الدولي كله، بالتوصل إلى الظروف التي تسمح بانتهاء المواجهة العسكرية في أوكرانيا.

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي العالمي يفرض تحديات عديدة، ومن الأهمية أن يكون هناك مراعاة للضغوط التي تواجه الدول النامية بصفة عامة، ومن ضمنها مصر وإيجاد الآليات الملائمة لرفع هذا العبء عن الشعوب التي تتطلع إلى مزيد من التنمية والوفاء بتطلعات شعوبها.

وقال  شكري، إن أهم عناصر العلاقة فيما بين مصر وروسيا هو واردات القمح، فمصر أكبر دولة مستوردة للأقماح والحبوب في العالم، وبالتالي تعد هذه سلعة استراتيجية لمصر.

وأشار وزير الخارجية سامح شكري إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى مصر بالأمس، تناولت بعض المباحثات حول الأزمة الروسية الأوكرانية والتطورات المرتبطة بالصراع العسكري، لافتا إلى أنه قد أتيحت الفرصة لإعراب الوزير الأمريكي عن الرؤية الأمريكية إزاء هذه التطورات، وما هو المتوقع خلال المراحل القادمة في هذا الصدد.

وتابع: “لقد أتيحت الفرصة لي أيضا خلال لقائي بوزير الخارجية سيرجي لافروف، بأن أتناول هذه القضية بالمثل وطرح الرؤية الروسية إزاء التطورات الخاصة بهذه الأزمة”.

اقرأ ايضا: واشنطن طلبت من إسرائيل صواريخ “عفا عليها الزمن” لإرسالها إلى أوكرانيا

وأشار سامح شكري إلى أن مصر في جميع اتصالاتها المرتبطة بالأزمة الأوكرانية تسعى إلى التوصل إلى إطار سياسي وتوافق دبلوماسي ومفاوضات تؤتي بنتائج؛ لإنهاء الصراع العسكري والتعامل مع كافة القضايا المرتبطة بهذه الأزمة، مما يلبي المصالح لكافة الأطراف.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر