الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من “يوم الأرض” ذكرى توحد الفلسطينيين في كافة بقاع الأرض أمام جبروت الاحتلال . الجمال نيوز ،

عبر العديد من الفعاليات، يحيي الفلسطينيون، اليوم الخميس، الذكرى الـ47 لـ”يوم الأرض”، وسط مخاوف مما هو قادم في ظل استمرار التجريف الإسرائيلي للأراضي في النقب وتصعيد سياسة هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية عامة، وكذلك مخططات مصادرة الأراضي وتوسيع الاستيطان في فلسطين.

وفي 30 آذار/مارس 1976، وهي ذكرى “يوم الأرض”، في أعقاب صدور أمر المصادرة، والذي خرجت على إثره المظاهرات التي توسعت لاحقًا وأدت إلى مواجهات بين الفلسطينيين والسلطات الإسرائيلية، انتهت باعتقال ومقتل العديد من الفلسطينيين، ثم تراجع إسرائيل عن مصادرة الأراضي.

إذ أن “يوم الأرض” ليس مجرد ذكرى، لما شهدته مدينة “سخنين” في الجليل الأسفل آنذاك، بل هو يوم يمكن أن يطلق عليه “يوم التوحيد” إذ أن تلك الذكرى توحد الفلسطينيين في جميع بقاع الأرض، حيث أن مختلف دول ومدن العالم تشهد الاحتفال بتلك الذكرى.

و”يوم الأرض” تسمية تُطلق على أحداث وقعت في 30 مارس/آذار 1976، قتل فيها 6 فلسطينيين خلال احتجاجات على مصادرة إسرائيل 21 ألف دونم من أراضي الجليل والمثلث والنقب.

وفي مثل هذا التاريخ  من كل عام، يخرج الفلسطينيون لإحياء هذه الذكرى، بسلسلة من الفعاليات الشعبية في قطاع غزة والضفة الغربية، والمدن والقرى العربية داخل إسرائيل.

وشكل يوم الأرض محطة فارقة ومفصلية في العلاقة بين الحكومات الإسرائيلية وفلسطينيي الـ48، حيث أشعل قرار الحكومة الإسرائيلية برئاسة إسحاق رابين ووزير الأمن شيمون بيريز بالعام 1976 معركة الأرض والمسكن بعد تحريك مخطط إسرائيلي لمصادرة 21 ألف دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع) من أراضي سهل البطوف والمل والشاغور في الجليل، تعود ملكيتها لمزارعين من بلدات سخنين وعرابة ودير حنا وعرب السواعد.

وتشير معطيات لجنة المتابعة العليا – الهيئة القيادية العليا لفلسطينيي 48 -إلى أن إسرائيل استولت على نحو مليون ونصف مليون دونم منذ احتلالها لفلسطين حتى عام 1976، ولم يبق بحوزتهم سوى نحو نصف مليون دونم، إضافة إلى ملايين الدونمات من أملاك اللاجئين وأراضي المشاع العامة.

وبذلت إسرائيل جهودًا كبيرة لكسر إرادة القيادات الفلسطينية ومنع انطلاق فعاليات نضالية، لكن رؤساء المجالس البلدية العربية أعلنوا عن الإضراب العام في اجتماع يوم 25 آذار 1976 في مدينة شفا عمرو.

وأكد باحثون أن الاستيلاء على الأراضي بهدف التهويد بلغ ذروته في مطلع 1976، بذرائع مختلفة تجد لها مسوغات في “القانون” و”خدمة الصالح العام”، أو في تفعيل ما يعرف بـ”قوانين الطوارئ” الانتدابية.

ورغم مرور (47 عامًا) على هذه الذكرى، لم يمل فلسطينيو أراضي 48 الذين أصبح عددهم نحو 1.3 مليون نسمة بعدما كانوا 150 ألف نسمة فقط عام 1948، من إحياء ذكرى يوم الأرض، الذي يجمعون على أنه أبرز أيامهم النضالية، وأنه انعطافة تاريخية في مسيرة بقائهم وانتمائهم وهويتهم منذ نكبة 1948، تأكيدًا على تشبثهم بوطنهم وأرضهم.

اقرأ ايضا: “إنكار وجود الفلسطينيين”.. إدانات عربية ودولية لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي المتطرف

ويعتبر يوم الأرض نقطة تحول في العلاقة بين (السلطة الإسرائيلية) وفلسطينيي 48، إذ إن إسرائيل أرادت بردها أن تثبت للجماهير الساخطة من هم “أسياد الأرض”، وكان هذا التحدي العلني الجماهيري الأول للكيان المحتل من قبل الجماهير الساخطة، باعتقاد العديد أن يوم الأرض ساهم بشكل مباشر في توحيد وحدة الصف الفلسطيني وتكاتفه في الداخل على المستوى الجماهيري، بعد أن كان في العديد من الأحيان السابقة نضالًا فرديًا لأشخاص فرادى أو لمجموعات محدودة، كما كان هذا الرد بمثابة صفعة وجرس إيقاظ لكل فلسطيني قَبِل بالاحتلال الإسرائيلي عام 1948.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر