التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440 وشروط الحصول علي المعاش والفئات المستثناه من التسجيل
التسجيل في الضمان الاجتماعي

كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440 هو ما يريد معرفته العديد من السعوديين حاليا في جميع أنحاء المملكة، حيث أنهم يرغبون في التسجيل في الضمان الاجتماعي المقدم من وزارة العمل السعودية، والضمان الاجتماعي السعودي يتمثل في معاش شهري للمستفيدين والمستحقين من أموال الزكاة في السعودية، وهو مقتصر علي السعوديين المقيمين دائما داخل المملكة، وقد بدأت خدمة الضمان الاجتماعي تسهيلا من المملكة علي محدودي الدخل ومساعدتهم امام ظروف الحياة الصعبة ومحاربة الغلاء الحالي، كما يبحث الراغبون في التسجيل بالضمان الاجتماعي معرفة شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440 وكيفية استلام المعاش ومواعيد صرف المعاشات، وهذا ما سنقدمه لكم في هذه المقالة.

المستحقين لدعم الضمان الاجتماعي

  1. المطلقة مع ابنائها
  2. الأرملة مع ابناءها الايتام
  3. الاسرة المهجورة أو المعلقة
  4. أسر الغائبين والمفقودين
  5. أسر المدمنين علي المواد المخدرة والكحوليات
  6. المرأة بلا عائل “مطلقة، ارملة، مهجورة، معلقة، زوجة غائب أو مفقود أو مدمن”
  7. الأيتام متوفي الأب “إناث وذكور”
  8. ايمام مجهولين الأب أو الأبوين “إناث وذكور”
  9. من بلغوا سن الشيخوخة من الإناث أو الذكور العاجزين كليا أو جزئيا عن العمل أو معاقين
التسجيل في الضمان الاجتماعي
التسجيل في الضمان الاجتماعي

يجب أن تنطبق علي المتقدمين أحد الفئات المستهدفة فقط وأيضا تنطبق شروط الاستحقاق للمعاش الضماني، ويجب أن يقوم المتقدم بانشاء ملف شخصي جديد له وفيه يتم ملئ البيانات اللازمة في الخانات المخصصة لها.

في حال استحقاق التقدم للمعاش الضماني يقوم بملئ بيانات الطلب، والتي تشمل بيانات العائل، بيانات الدخل، بيانات الحساب البنكي “يجب أن يتوفر حساب بنكي”، إرفاق جميع الأوراق المطلوبة، بيانات الأسرة.

المستثنين من الضمان الاجتماعي السعودي

  • المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي
  • الأرملة الأجنبية التي لها أولاد من زوجها السعودي
  • أبناء الارملة السعودية المتزوجة من اجنبي

إذا كان هناك من يستحق التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي ولكنه لا يندرج تحت أي بند من بنود الاستحقاق فيجب عليه مراجعة مكتب الضمان التابع له في المملكة، حيث أن التقديم الإلكتروني علي الضمان الاجتماعي هو للفئات المذكورة فقط.

كيفية معرفة نتيجة الطلب

يمكنكم معرفة نتيجة الطلب لمعاش الضمان الاجتماعي السعودي عبر متابعة الطلب في بوابة الخدمة الاجتماعية، وستصل علي جوال المتقدم رسالة تبين نتيجة الطلب إذا ما جاء بالقبول أو الرفض، ولذا يجب علي المتقدم أن يكون لديه هاتف جوال وإلا لن يستطيع إكمال التسجيل.