هل يستجاب الدعاء في شهر رجب 1444

هل يستجاب الدعاء في شهر رجب 1444
هل يستجاب الدعاء في شهر رجب 1444

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من هل يستجاب الدعاء في شهر رجب 1444 هل الدعاء مستجاب في شهر رجب وما فضل الشهر؟ ذلك الشهر الكريم الذي يصلي فيه المسلمون بكثرة. يعتبر شهر رجب ، لما له من فضل في الإسلام ، شهر الخير والعيش وانتشار الصلاة. مع اقتراب أول ليلة من شهر رجب ، يتساءل كثير من المسلمين عما إذا كانت الدعاء تستجيب في شهر رجب ، وما هي الدعاء التي ينبغي أن ينطق بها المسلمون في أول ليلة من شهر رجب؟

نقدم لكم معلومات مناسبة وكافية عن شهر رجب ، بما في ذلك أحكام الصلاة فيه ، وما إذا كان شهر العرض والخير.

الإجابة السريعة

نعم يستجاب الدعاء في شهر رجب، ويمكنكم متابعة التفاصيل عبر مقالنا.

هل يستجاب الدعاء في شهر رجب 1444

نعم ، الدعاء مستجاب طوال شهر رجب وخاصة في الليلة الأولى. قال عبد الله بن عمر رضي الله عنه: “خمس ليال لا تنكر فيها الدعاء: ليلة الجمعة ، أول ليلة من رجب ، ليلة منتصف شعبان ، ليلة العيد ، ليلة العيد”. معه. يروي البيهقي القصة في شعب الإيمان.

كما أكدت دار الإفتاء أن الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: (وقال ربكم ادعوني استجب لكم). وقوله تعالى: (وإذا سألك عبادي فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني).

وفي الاستشهاد لسؤال هل يستجاب الدّعاء في شَهر رجب قول الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه الأم: “وبلَغنا أنه كان يقال: إنّ الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان”.

فضل شهر رجب 1444

إن شهر رجب من الشهور التي يستحب القيام فيها بالأعمال الصالحة التي فيها الاستجابة لأوامر الله وطاعته. وتعتبر الليلة الأولى من شهر رجب 1444 من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء. كما أن شهر رجب هو واحد من الأشهر الحرم الأربعة التي فيها الإجلال والإكرام، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

أفضل الأدعية في شهر رجب

يمكن عرض أفضل الأدعية لشهر رجب فيما يلي:

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعرفنا بركة شهرنا هذا وارزقنا يمنه ونوره ونصره وخيره وبره. وسهل لي في رجب ما أحبه ويسر لي فيما أريده، وأوصلني إلى بغيتي فيه إنك على كل شيء قدير.
  • إلهي خلقتني ولم أك شيئًا مذكورا، وأنا عائذك وعائذ إليك، وقد ظلمت نفسي، وأنا مقر لك بالعبودية، معترف لك بالربوبية، مستغفر من ذنوبي، فأسألك أن تغفر لي، يا من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
  • يا واسع الرحمة ارحم ضعفي.
  • يا ذا الجلال والإكرام، يا حنان يا منان يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لم يؤاخذ بالجريرة، ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز.

هل شهر رجب هو شهر الرزق

لم يرد في السنة النبوية الشريفة أن شهر رمضان هو شهر الرزق، ولكن هناك علاقة بين شهر رجب وزيادة الرزق. وقد أكد علماء الدين على الإكثار من الدعاء لزيادة الرزق في شهر رجب وخاصةً في أول ليلة من شهر رجب ففيها يُستجاب الدعاء. وعلى المسلمين أيضًا أن يكثروا من أدعية شهر رجب.

اقرأ ايضًا: ما حكم الصيام على جنابة حتى الظهر.

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

سمي شهر رجب بهذا الاسم لأنه كان يرجب، أي يعظم، بحسب ما قال الأصمعي والفراء والمفضل. وقد قيل أيضًا في سبب التسمية أن الملائكة تترجب للتسبيح والتحميد فيه.

متى يبدأ شهر رجب؟

من المتوقع أن تكون بداية شهر رجب في 23 يناير 2023م.

متى يتم استطلاع هلال شهر رجب؟

يتم استطلاع هلال شهر رجب في يوم الأحد 22 يناير 2023.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول هل يتم الرد على الدعاء في شهر رجب ، موضحًا فضائل شهر رجب وأهم الأدعية التي يجب على المسلمين الدعاء بها ، مروراً بسؤال الكثيرين حول هل شهر رجب شهر الرزق. حتى يكون شهر رجب من الأشهر الفاضلة التي يجب فيها مضاعفة الدعاء في لياليه الأولى.

الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر