تعرف على المدرب الأقرب لقيادة منتخب مصر
اجيري

صرح مجدي عبد الغني عضو اتحاد الكرة واللجنة الثلاثية المكلفة بإختيار مدرب منتخب مصر عن الاتفاق مع “أجيري”، وأضاف في تصريحاته إنه تم الاتفاق على كل شيء بعد ما جلسوا معه في أحد الفنادق، وأكمل عضو اتحاد الكرة إنه من المتوقع أن يوقع اليوم.

“أجيري” سوف يرحل عن القاهرة غدًا ومن الممكن أن يتم تقديمه في مؤتمر صحفي بعد عودته لمصر،موضحًا في حديثه إنه “سوف يتولى مهمة المنتخب لمدة 4سنوات تنتهي بعد مونديال 2022″، أيضًا يوجد بجانب اجيري مساعدين اثنين برفقته.

منتخب مصر يستعد يوم 7 سبتمبر المقبل في الجولة الثانية من تصفيات كأس الأمم الأفريقية لمواجهة “النيجر” بالكاميرون 2019.

من هو خافيير أجيري؟ وما هي مسيرته التدريبية؟

أجيري المكسيكي الجنسية مواليد 1 ديسمبر 1958 صاحب الـ 59 عامًا.
بدء المدرب المكسيكي مشواره التدريبي مع أتلانتي المكسيكي ثم رحل عنهم إلى باتشوكا في الأول من يوليو 1998 وأستمر معهم حتى 2001 أي بلغت مدته في باتشوكا 1095 يومًا وحقق لقب الدوري المكسيكي.

ثم تولى “أجيري” تدريب منتخب بلاده “المكسيك” في الأول من يوليو 2001 ورحل عنهم في 2002 أي بلغت مدته 364 يومًا،وتمكن معهم من الوصول إلى دور الـ 16 في بطولة كأس العالم 2002 في كوريا واليابان.

في عام 2002 ذهب إلى أوساسونا الإسباني استمر معهم حتى 19 مايو 2006 أي بلغت مدته 1418 يومًا،حقق مع الفريق الإسباني الفوز في 58 مُباراة وخسر في 57 مُباراة وتعادل مع أوساسونا 43 مُباراة، و هُنا إجمالي المباريات 158 مُباراة.

أيضًا كانت من ضمن تجاربه التدريبية مع أتلتيكو مدريد في الفترة ما بين 23 من مايو 2006 إلى 2 فبراير 2009، وحقق مع “الروخي بلانكوس” 60 فوزًا وخسر 37 مُباراة وتعادل 30 مُباراة، إجمالي مبارياته مع “الأتلتي” 127 مُباراة.

ثم يعود لمنتخب بلاده مرةً ثانية “المكسيك” في الرابع من أبريل 2009 واستمر حتى 2010، “أجيري” حقق الفوز بلقب “كأس الكونكاكاف” والوصول إلى “كأس العالم” 2010 التى أقيمت في ” جنوب أفريقيا” وخرج أجيري من دور الـ 16.

تجربة أخرى في إسبانيا ولكن هذه المرة من بوابة “ريال سرقسطة” في 18 من نوفمبر 2010 واستمر معهم حتى ديسمبر 2011، وهنا تأتي قصة “التلاعب” وكانت تهمه كبيرة في ذلك الوقت نرويها لاحقًا.

اما عن آخر تجاربه في اسبانيا كانت من نصيب” الأبن المعاق” وهو ” إسبانيول” ونجح في إبقاء الفريق بالدوري وتجنب الهبوط للدرجة الثانية،ثم رحل عنه في 29 مايو 2014 وكانت هذه آخر عهده بالكرة الإسبانية.

الذهاب لليابان في تجربة تعتبر الأفشل على الإطلاق في مسيرة المكسيكي لإنها لم تدم أكثر من 193 يومًا،و أخيرًا وليس اخرًا كانت آخر محطاته التدريبية مع الوحدة الاماراتي في الأول من يوليو 2015 واستمر معهم إلى 2017، إنجازاته مع النادي( حقق معهم كأس رئيس دولة الإمارات وكأس الخليج العربي).

اما عن قصة اتهام “أجيري” “بالتلاعب” أثناء توليه لمنتخب اليابان الذي لم يستمر معهم كثيرًا اتهم في أسبانيا بالتلاعب حينما كان يقود “سرقسطة”.

في الجولة الأخيرة من موسم “2010-2011” النادي الإسباني “ليفانتي” ضمن بقائه وكان سوف يستضيف “سرقسطة” الذي يقوده المكسيكي والذي كان حينها عليه أن يفوز لتجنب مرحلة الهبوط،وبالفعل نجح أجيري في الفوز مقابل هدفين لهدف ليضمن بقائه في الليجا.

في ذلك الوقت نشرت التقارير الصحفية أن “أجيري” متهم مع لاعبيه والمسؤولين في النادي بالاتفاق مع ليفانتي بالتلاعب في نتيجة المباراة ليضمن بقاءه في الدوري.

وكان رد فعل المكسيكي عنيف حينها حيث قال “عملت في اسبانيا لـ 12 عامًا ولم أقم بأي تصرف غير إحترافي على الإطلاق ولم أقدم هدايا لأي شخص من أجل أن أحقق أي فوز”.

الصحفي “خافيير كارمونا” الذي يعمل لدى موقع ريكورد المكسيكي يتحدث عن “أجيري” ويقول “مدرب جيد” أعد مسيرته في أوروبا خلال الـ 15 سنة الماضية”،مضيفًا “يحب كرة القدم من الناحية الفنية والهجومية ويعطي الفرصة للاعبين الشباب،كان له الفضل في ظهور “خافيير هيرنانديز ” لاعب وست هام يونايتد الحالي لأول مرة في كأس العالم.

ويتحدث مسؤولون اتحاد الكرة عن الراتب الذي سيتقاضاه المدير الفني حيث تابعو الحديث ويقولوا “فهو مناسبًا للغاية للميزانية التى وضعها اتحاد الكرة للمدرب الجديد”.

ويرى مسؤولوا إتحاد الكرة أن “أجيري” يتمتع “بقوة الشخصية” فى ملائمة التعامل مع الجيل الحالى من لاعبي المنتخب،بالإضافة إلى أن المكسيكي يتحدث الإنجليزية بطلاقة وهو ما يعنى عدم أحتياجهم إلى مترجم.

يذكر أن “أجيري” يعتمد بشكل كبير على طريقة لعب 4-3-3 والتى تتحول دفاعياً إلى 4-1-4-1 وأحيانًا 4-5-1.