التخطي إلى المحتوى
باكستان تطلق المؤتمر العالمي لسيرة الرسول محمد
باكستان تطلق المؤتمر العالمي لسيرة الرسول محمد

بمشاركة نخبة من كبار العلماء وأعضاء الحكومة ومجلسي  البرلمان ومجلس الشيوخ  والسلك الدبلوماسي ،

بحضور الرئيس الباكستاني  إسلام أباد تفتتح مؤتمرها حول سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وتختار الدكتور العيسى  ضيفًا رئيسيًا.

الرئيس الباكستاني يمنح الدكتور العيسى  الدرع الرئاسي لمؤتمر باكستان العالمي للسيرة الذاتية .

عارف علوي  والدكتور العيسى يوزعون  الجوائز على الفائزين في مسابقة السيرة النبوية لهذا العام . 

الرئيس  عارف علوي : حياة الرسول محمد نهج متكامل للإنسانية  يهدف أساسًا  إلى تعزيز القيم الإنسانية وتكريم الإنسان . 

د. العيسى : تشرفت رابطة العالم الإسلامي   بافتتاح متاحف للحياة النبوية حول العالم انطلاقاً من متحفها الرئيسي في المدينة المنورة .

واجبنا في رابطة العالم الإسلامي أن نجعل من حياة نبينا خارطة طريق للأمة الإسلامية .

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي برئيس مجلس الشيوخ الباكستاني وحاكم إقليم البنجاب ورئيس الوزراء .

قائد الجيش الباكستاني يخاطب الدكتور العيسى : إن ما فعلته في مواجهة الإسلاموفوبيا هو محل تقدير كبير .

رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني للعيسى دورك الرئيسي في تصحيح المفاهيم عن الإسلام قوي وفعال في التخفيف من “الإسلاموفوبيا 

إسلام أباد :

استضافت العاصمة الباكستانية إسلام أباد فعاليات المؤتمر العالمي لسيرة الرسول محمد برعاية وبحضور فخامة الرئيس الباكستاني الدكتور  عارف علوي مجموعة من كبار علماء العالم الإسلامي أعضاء البرلمان ومجلس الشيوخ مع السلك الدبلوماسي. اختارت باكستان معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى ضيفًا رئيسيًا في مؤتمرها العالمي للاحتفال بحياة الرسول محمد.  وقد منح الرئيس الباكستاني الدكتور العيسى  درع المؤتمر الرئاسي .

رحب الرئيس الباكستاني  عارف علوي في كلمته بسعادة  الشيخ الدكتور محمد بن   عبدالكريم العيسى لمشاركته  في هذا المؤتمر ، مشيداً بمحتويات خطاب العيسى الذي  سلط فيه الضوء على معنى الحياة النبوية. ( صلى الله عليه وسلم ). وحث الرئيس  عارف  علوي جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم على اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز القيم الإنسانية. قال:  سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم  ) رمز ونهج متكامل للإنسانية ونموذج يحتذى به لكل فرد في العالم .

قال الرئيس الباكستاني ،  عارف علوي ، إن الأضرار الاجتماعية ، بما في ذلك الاستقطاب والكراهية ،  لا  يمكن التعامل معها بفعالية ما لم نتبع سيرة نبينا محمد ( صلى الله عليه وسلم ). ودعا عارف إلى تعزيز الانسجام والتسامح بين  أتباع الديانات ، معتبراً ذلك أمراً حيوياً للتعايش السلمي في المجتمع الإسلامي . 

ألقى معالي  الأمين  العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن   عبد الكريم العيسى كلمة أعرب فيها عن سعادته بهذا اللقاء الكبير المليء بجمال وعظمة سيرة الرسول محمد الخاتم الأخير. الأنبياء  صلى الله عليه وسلم.

وأكد الدكتور العيسى  أن استعراض المعاني الشريفة الواردة في السيرة النبوية الشريفة تذكير بهدي الإسلام في أعظم سيرة على الإطلاق. السيرة النبوية هي أدق وأشمل ما  كتب  عن رجل عظيم. وأضاف   “سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم علمتنا الرحمة بكل الخلق وتسهيل الدين والابتعاد عن الجهلة ، كما علمتنا سيرة الرسول محمد التسامح والاستغفار الجميل والحكمة وتوفيق القلوب .

وسلط الدكتور العيسى  الضوء على بعض الجهود الشاقة التي تبذلها رابطة العالم الإسلامي في التعريف بالسيرة النبوية ، مؤكداً أن الرابطة  تشرفت  بافتتاح متاحف للسيرة النبوية حول العالم ، انطلاقاً من متحفها الرئيسي في المدينة المنورة. وتضمنت هذه المتاحف تسليط الضوء على سيرة نبينا الموثقة بعناية من خلال عرض تقديمي يعتمد على أحدث الوسائل التقنية ، تحت شعار “السيرة النبوية كأنك تعيشها”. وأضاف  “نعم ، قدمت هذه المتاحف وصفاً شاملاً وكاملاً للسيرة النبوية باستخدام الأساليب الحديثة التي تنقلك عاطفياً إلى تلك الأماكن المباركة “.

وأكد الدكتور العيسى  أن رابطة العالم الإسلامي يسرها أن تستضيف جمهورية باكستان الإسلامية أحد هذه المتاحف الفرعية حول  العالم ، آملا أن يكون لنسخة إسلام أباد تميزا عن باقي الفروع الأخرى من حيث سعة العرض ، وتخصيص مساحة كبيرة للشباب بعد استكمال الإجراءات اللازمة. وختم سعادته بالدعوة إلى الله تعالى أن يعاون باكستان على التعافي من أضرار السيول المدمرة 

من جهته ، أكد وزير الشؤون الدينية والوئام بين الأديان ، المفتي  عبد الشكور سردار  خان ، أن مشاركة معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، إلى جانب كبار العلماء والشيوخ ، قد زادت ، وشدد على أهمية هذا المؤتمر الذي يهدف لإبراز أهمية السيرة النبوية ، وتطبيق تعاليمه وأخلاقه ، وترسيخها في المجتمعات الإسلامية ، وتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام أمام العالم أجمع . 

وشدد رئيس جمعية أهل  الحديث المركزية ، عضو مجلس الشيوخ الباكستاني ، السناتور  ساجد مير ، في كلمته أمام العلماء المشاركين   ، على ضرورة محاربة الفساد والاضطرابات الاجتماعية الأخرى باتباع السنة النبوية. وأوضح أن السيرة النبوية قد وفرت لنا مقاربة متكاملة لحل المشكلات الاجتماعية المختلفة. هذه القيم والتعاليم النبوية بمثابة مبادئ ذهبية للبشرية جمعاء .

رحب الأمين العام لمجلس علماء الشيعة في باكستان وعضو اللجنة الوطنية الباكستانية للعلماء الشيخ عارف حسين وحيدي بأمين عام رابطة العالم  الإسلامي  الشيخ  الدكتور  محمد العيسى قال: إن رسالة الرسول محمد (صلى الله عليه   وسلم) رحمة للبشرية جمعاء ، واعتماد التعاليم الواردة في السيرة النبوية يعتبر مصدر وحدة للأمة الإسلامية. وقال  : أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عندما  سئلت عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم .) قال: خلقه القرآن ، وقد أثنى الله تعالى على نبيه الكريم بقوله: (وَإِنْكُمْ عَظِيمٌ) .

تتواصل فعاليات المؤتمر بما في ذلك الكلمات والجلسات. وفي الختام سلم الرئيس الباكستاني  عارف علوي وسعادة الدكتور العيسى  الجوائز للفائزين بمسابقة السيرة النبوية لهذا العام  

مجلس الشيوخ :

التقى معالي الأمين  العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد العيسى ، في إطار زيارته لجمهورية باكستان الإسلامية ، برئيس مجلس الشيوخ الباكستاني محمد  صادق سنجراني  الذي هنأ الدكتور العيسى  على استقباله. – وسام الرئاسة المدني “هلال التميز” ، تقديراً لجهوده الدولية في تعزيز الصورة الحقيقية للإسلام ومكافحة “الإسلاموفوبيا”. وشدد على أن “الدور العالمي الذي تلعبه رابطة العالم الإسلامي من أجل تصحيح المفاهيم عن الإسلام “.

كما قام الدكتور العيسى  والوفد المرافق له بزيارة محافظة البنجاب حيث  كان في استقباله  معالي محافظ الإقليم السيد محمد  بليغ  الرحمن في مقر إقامة الحاكم في لاهور. وناقشا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام على الساحتين الإسلامية والدولية. كما استعرضوا الوضع الحالي في باكستان التي ضربتها فيضانات مدمرة في الآونة الأخيرة. وشدد الدكتور العيسى  على أن رابطة العالم الإسلامي لن تألو جهداً في التخفيف من حدة هذه الكارثة على الشعب الباكستاني الصديق ، مشيراً إلى أن رابطة العالم الإسلامي هي إحدى النعم والبركات العظيمة للمملكة العربية السعودية التي أهدتها لها. العالم الاسلامي .

وفي السياق ذاته ، استقبل رئيس وزراء المحافظة ، دولة السيد برويز  اللاهي ، معالي الأمين العام الشيخ الدكتور محمد العيسى ، بمقر رئاسة مجلس الوزراء. وناقشوا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام الإسلامي ، وأشاد معالي رئيس مجلس الوزراء بالجهود الشاقة التي يبذلها الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي في مواجهة التطرف والكراهية بين الثقافات وداخل المجتمعات ، وتعزيز العلاقات القائمة على التعايش والتعاون. كما التقى الدكتور العيسى  بقائد الجيش الباكستاني الفريق قمر  جاويد باجوا  الذي أشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها رابطة العالم الإسلامي اليوم في باكستان وحول العالم. .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *