حالات قطع معاش تكافل وكرامة عن المطلقات.. تفاصيل – الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من حالات قطع معاش تكافل وكرامة عن المطلقات.. تفاصيل – الجمال نيوز ،

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حالات قطع معاش تكافل وكرامة عن المطلقات.. تفاصيل – الجمال نيوز, اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:26 مساءً

تضمنت شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة، امكانية حصول المطلقة على المساعدة التي تقرها الدولة، وذلك بشروط معينة يجب أن تتوافر فيها، بالنظر إلى القوانين السارية في هذا الشأن المتعلق بالمعاشات والتشريعات المرتبطة بها، سواء قانون المعاشات الجديد أو قانون الخدمة المدنية وقانون العمل.

وحددت القرارات الوزارية شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة، فضلًا عن بعض الموانع التي تحول دون صرف تلك المساعدات للفئات الأكثر احتياجًا، والتي قدمتها الدولة في إطار مظلة الحماية الاجتماعية التي أمدتها على نطاق واسع لتشمل كل الفئات التي ليس لها دخل من أي عمل أو مهنة.

وقد تدرجت الموازنة العامة للدولة، والتي تقر بموافقة مجلس النواب، في المخصصات المتعلقة بـ معاش تكافل وكرامة، حتى وصل عدد المستفيدين من المعاش حوالي 5.1 مليون أسرة، بتوجيهات صادرة عن الرئيس السيسي لتخفيف العبء عن كاهل الأسرة المصرية، ليصل إجمالي حجم المخصصات خلال 2022 إلى 25 مليار جنيه.

حصول المطلقات على تكافل وكرامة

وتعد الإبنة المطلقة ضمن الفئات التي يحق لها الحصول على معاش تكافل وكرامة، لكن ذلك بشروط معينة، حددتها القرارات الوزارية في ضوء قانون المعاشات الجديد، والذي بدوره نص على الحالات التي يمكن فيها الجمع بين معاشين.

وقد حظر قانون المعاشات الجديد أن تجمع الابنة المطلقة بين معاش والدها ومعاش تكافل وكرامة، إضافة إلى حالتين أخريتين لا يجوز فيهما للابنة المطلقة الحصول على معاش.

وقد جاء سبب منع المطلقات من الجمع بين معاش تكافل وكرامة  ومعاش الوالد لكون أن الأخير لا يعد معشًا أصليًا وإنما مساعدة تقدمها الدولة، وفي حال استحقت المطلقة المعاش عن والدها، يتم في تلك الحالة قطع معاش تكافل وكرامة وإسقاط اسمها من ضمن المستفيدين.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

وقد حددت الحكومة شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة، والتي تلخصت في حوالي 5 حالات، جاءت كالتالي:
– ألا يكون المستحق يعمل بالجهاز الإداري للدولة أو بالقطاعات المختلقفة سواء القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه أو يتقاضى معاشًا أو مساعدة ضمانية.

– أن تكون الأسرة المستحقة لـ معاش تكافل وكرامة لديها أولاد حديثي الولادة حتى سن 18 سنة، على أن يكون الأبناء من سن 6 سنوات حتى 18 سنة بمراحل التعليم المختلفة.
– تقديم المستندات الدالة على الاستحقاق لـ معاش تكافل وكرامة مصل وثائق الزواج أو اطلاق أو الوفاة أو الهجر وقومسيون طبي وبطاقة الرقم القومي إيصال مرافق.
– أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج كرامة بعمر يبدأ من 65 عامًا أو من أصحاب العجز أو المرض يعوقه عن العمل ألأو ينقص من قدرته على العمل، أو من الأيتام.
– لا تضم ممتلكاته ملكية نصف فدان فأكثر ، إيجار فدان فأكثر، ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن، ملكية محل تجاري سواء مسجل أو لا، ملكية رؤوس مواشي للتجارة ثلاثة أو أكثر، الحصول على معاش أكثر من 500 جنيه، السفر للخارج بغرض العمل.

معاش المطلقات الأصلي

وفيما يتعلق بالمطلقة التي تحصل على معاش، فلا يمكنها الحصول على معاش تكافل وكرامة، لأنها خاصة لو كان أكثر من 500 جنيه.

وتحصل المطلقات على معاش والدها الأصلي بشرط ألا تتزوج أو تقوم بالعمل في مهنة تدر عليها دخلًا يساوي قيمة المعاش الذي تتقاضاه أو أكثر، وي حال كان أقل من قيمة المعاش، فيتم صرف معاش بقيمة الفارق ما بين ما تتقاضاه من العمل وماكنت تحصل عليها.

الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر