باستخدام تقنية “G5” الفائقة.. العالم يشهد أول عملية جراحية عن بُعد

2019-03-14T11:31:57+03:00
2019-07-02T04:40:27+03:00
أخبار سياسية
14 مارس 2019wait... مشاهدة
باستخدام تقنية “G5” الفائقة.. العالم يشهد أول عملية جراحية عن بُعد

[ad_1]

لم تعد تقنية “5G” الجيل الخامس من شبكات الاتصال اللاسلكية تقتصر على توفير بيانات أسرع للهواتف الذكية، بل يُتوقع أن يُحدث الجيل الخامس قفزات كبيرة في مجالات متعددة يصعب على أهل الاختصاص التنبؤ بها.

وفي هذا الإطار؛ عرضت حلقة (2019/3/13) من برنامج “حياة ذكية” -ضمن تغطيتها الخاصة لمعرض “أم دبليو سي” للتقنيات النقالة المقام ببرشلونة الإسبانية- أول عملية جراحية تتم عن بُعد باستخدام تقنية “G5″، حيث تصل سرعتها إلى واحد غيغا بايت في الثانية الواحدة، مما يتيح للمستخدم تحميل فيلم فائق الوضوح خلال ثوان قليلة.

ويعد استخدام هذه التقنية في العمليات الجراحية طفرة في المجال الطبي، حيث أجرى الأطباء من قبلُ عمليات جراحية عن بُعد باستخدام شبكات لاسلكية، إلا أن إجراءها بالجيل الخامس (G5) يمكّنهم من إنهائها في وقت أقل بفضل سرعتها العالية في نقل البيانات.

كما أن تقنية الجيل الخامس ستمثل ثورة كبيرة في مجال صناعة الروبوت، والسيارات ذاتية القيادة، واتصال الآلات بعضها ببعض مثل الأجهزة المنزلية، بالإضافة لأهميتها العظمى في مجال الذكاء الاصطناعي.

تطبيق “سلمى”
كما رصدت “حياة ذكية” أول تطبيق مساعد رقمي باللغة العربية مبني على الذكاء الاصطناعي ويحمل اسم “سلمى” الذي هو اختصار لجملة “سل ما تريد”، ويضم التطبيق محركا حواريا باللغة العربية يمكّن المستخدم من أن يسأل التطبيق عن الطقس أو العملات لترد عليه “سلمى”.

ويتاح التطبيق على نظاميْ “أي أو أس” و”أندرويد” كنسخة مبدئية، كما يعتمد على تزويده بالبيانات اللازمة باللغة العربية، بالإضافة إلى وجود محرك البحث المعتمد على الذكاء الاصطناعي لبناء حوار مع المستخدم والإجابات على تساؤلاته.

كما يمكن تزويد تطبيق “سلمى” بأي معلومات وبيانات تريد الشركات والبنوك توفيرها للمستخدمين، وسيتم إطلاق النسخة النهائية للتطبيق في نهاية مايو/أيار.top page - الجمال نيوز



[ad_2]

Source link

رابط مختصر