البرلمان العراقي يتجه لاعتماد نشيد كاظم الساهر

2019-03-14T19:48:21+03:00
2019-07-02T04:39:07+03:00
أخبار سياسية
14 مارس 2019wait... مشاهدة
البرلمان العراقي يتجه لاعتماد نشيد كاظم الساهر

[ad_1]

قدّم رئيس كتلة الإصلاح والإعمار النيابية صباح الساعدي والقيادية في تحالف “سائرون” إنعام الخزاعي اليوم الخميس مقترح قانون النشيد الوطني الجديد، وبموافقة سبعين نائبا من مختلف الكتل السياسية والمكونات الاجتماعية لرئيس مجلس النواب.

وينص مقترح القانون -حسب مكتب الساعدي- على جعل قصيدة الشاعر أسعد الغريري التي غناها ولحنها الفنان كاظم الساهر هي النشيد الوطني الجديد للبلاد.

والقصيدة مطلعها:

سلام عليك على رافديك عراق القيم
فأنت مزار وحصن ودار لكل الأمم
هنا المجد أمّ وصلى وصام
وحج وطاف بدار السلام

وإثر ذلك، أحال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مقترح القانون إلى لجنتي القانونية والثقافة والإعلام بهدف إكمال تشريعه، وبالتالي المضي في إجراءات اعتماده.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي قال الساهر إنه يتمنى أن تعتمد أغنيته “سلام عليك على رافديك” نشيدا وطنيا للعراق، وعبر عن سعادته لدعم الجمهور العراقي هذا المقترح في استفتاء أجري لهذا الغرض.

وأكد الساهر حينها أنه لم يتلق أي اتصال من المسؤولين العراقيين بشأن اعتماد الأغنية، لكنه أشار إلى أنه أجرى توزيعا جديدا لها، ويتشرف بأن تكون نشيدا وطنيا لبلاده.

يشار إلى أن الساهر وافق في وقت سابق على مقترح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، باعتماد أغنيته نشيدا وطنيا للعراق، لكنه اشترط موافقة مجلس النواب العراقي بشكل رسمي.

وبعد عام 2003، تم اعتماد أنشودة “موطني” نشيدا وطنيا، وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، وألحان محمد فليفل، ولا يزال هذا النشيد معتمدا من قبل الحكومات العراقية المتلاحقة منذ ذلك التاريخ.top page - الجمال نيوز



[ad_2]

Source link

رابط مختصر