طبيعة ساحرة ورياضة جبلية.. السياحة المنسية بالجزائر

2019-03-16T23:44:11+03:00
2019-07-02T04:37:17+03:00
أخبار سياسية
admin16 مارس 2019آخر تحديث : منذ 6 أشهر
طبيعة ساحرة ورياضة جبلية.. السياحة المنسية بالجزائر

صفاء علي 

 

تعتبر الجزائر أكبر دولة بقارة أفريقيا من حيث المساحة، وتتمتع بمناظر طبيعية متنوعة والعديد من المدن الساحرة وساحل البحر الأبيض المتوسط والمناظر الطبيعية والآثار الرومانية، مما يجعلها غير قابلة للمنافسة مع أي مكان آخر في العالم.

 

استعدوا معنا واربطوا الأحزمة في جولة مع الرحالة والمغامر الجزائري بلال تنيو -الذي تحدث للجزيرة نت- في زيارة إلى أحد أهم الدول ذات الطبيعة الخلابة.

 

تيكجدة.. حين تخاطبك الطبيعة بتفاصيلها
تعتبر منطقة تيكجدة التي تقع في حضن جبال الأطلسي أشهر مناطق الجزائر السياحية، حيث مناظر الطبيعة الخضراء.

 

صنفت منذ عام 1983 ضمن “الحظائر الوطنية” لحمايتها من الاندثار، ويقصدها السياح من مختلف بلاد العالم لممارسة رياضة القفز بالمظلات، إلى جانب عدة رياضات أخرى كالتزحلق على الثلج في مسلك “اعكوكر” المرتفع ألفي متر عن سطح البحر.

 

وبزيارة تيكجدة، لا تفوتك زيارة منطقة “آسول”، للتمتع بمغاراتها العميقة، مثل ”فوهة النمر” التي يصل عمقها إلى 1007 أمتار، وهي أعمق هوة في أفريقيا، وبالقرب منها “مغارة الجليد” التي تحتفظ بكميات كبيرة من الثلوج حتى في أشد أيام الصيف حرارة.

 

وعند النزول ستواجه مسلكا بريا حذرا، تزاحمك فيه الأبقار البرية، فضلا عن حيوانات أخرى كالقردة التي تقفز فوق أغصان أشجار الأرز، أو تلك المنتشرة على الطريق في انتظار الطعام الذي يجود به الزوار.

 

كما يمكن اختيار أحد المسالك الجبلية الاثني عشر التي تحويها لممارسة رياضة المشي بين الجبال “الهايكنغ”.

 

ويمكنك التوجه إلى بحيرة “أغولميم”، حيث فرصتك لممارسة رياضة التزلج على الجليد على مساحة قدرها ثلاثة هكتارات، وهي البحيرة المصنفة من قبل منظمة اليونسكو كأعلى بحيرة في أفريقيا، حيث تقع على ارتفاع 1745 مترا أعلى جبال جرجرة.

 

غابة ذراع النافة.. الاستشفاء في حضن الطبيعة
تقع في جبال المريج على ارتفاع تسعمئة متر، وهي من أجمل المحميات الطبيعية في قسنطينة، حيث لا صوت يعلو فوق صوت الطبيعة، فهي منتجع طبيعي للاستشفاء.

 

وتتربع الغابة على مساحة قدرها ثلاثون هكتارا مخصصا للتنزه من بين 202 هكتار من أراضي الغابات.

 

الوصول  إليها يكون عبر السيارة مرورا بقرية المريج، وللتوغل لاكتشاف الطبيعة البكر لوادي الدفلى يجب عليك المشي على الأقدام مسافة ثمانية كيلومترات لتستمتع بتفاصيلها.

cc167e9e 54c7 469e 816f 4582ce7cc92e - الجمال نيوز
شلالات تامدة بالجزائر (الجزيرة)

 

شلالات تامدة بولاية ميلة
واحدة من أفضل الوجهات لمحبي التجوال الرياضي في الجبال، منطقة تستحق الزيارة وتقع في قرية تامدة ببلدية أحمد راشدي التي تبعد حوالي 45 كلم عن ولاية ميلة.

بخلاف الشلالات يحوي الموقع كثيرا من المواقع الأثرية، أهمها مدينة رومانية تقع في السفح الشمالي لجبل بلعيد، إضافة إلى عدد من المعالم الأثرية غير الواضحة لمذبح منحوت في الصخر، يُقال إنه خاص بالإله “سيلفانوس” إله الغابات والحقول والقطعان وحارس الوطن لدى الحضارة الرومانية.

 

سد إيراقن
تبعد عن ولاية “جيجل” ستين كيلومترا، وتتميز بسدها الأخطبوطي الأزرق، حيث تواجهك مناظر بانورامية ساحرة، لتمر بقرية “بيدا” ومنازلها التقليدية ومنبع غبالة والآثار الرومانية، دخولا إلى ضفة السد بجزره المترامية في الوسط.

 

وفيما تجلس على الشاطئ ستقابلك جبال تبابورت المكسوة بالثلوج، وستتمكن من ممارسة هواية صيد السمك، بعدها يمكنك شواؤه وتناوله على ضفة مياه السد العذبة لتي تمتزج بها الزرقة مع خضرة الأشجار المحاذية للمكان.

 

وبعد تناول الغداء، استمتع باستئجار “فلوكة” للقيام برحلة تجوب فيها كامل أرجاء المكان.

جبال جيجل بمنطقة تيمزقيدة
تقع على ارتفاع 1626 مترا في مسلك رائع بين أشجار الزان، مرورا ببحيرة غدير أم لحناش المتجمدة، أعلى بحيرة في الشرق الجزائري على علو 1200 متر، فيما يتجاوز سمك الثلوج 120 سنتمترا، وعند وصولك للقمة ستقابلك شرقا سلسلة جبال بني عافر، وشمالا سلسلة جبال قروش، وغربا سد إيراقن، وجبال تبابورت، وسرج الغول، وجنوبا جبال سطيف، وكلها أماكن مناسبة للرياضات الجبلية.

تالا غيلاف في تيزي وزو

جبال تالا غيلاف في تيزي وزو، تقع على علو يتراوح بين 1500 متر حتى 1900 مترا، في مسلك رائع بين أشجار الأرز الأطلسي، وقردة الماغو.

 

تعتبر من المناطق المهمة لممارسة التزلج والتخييم والتسلق للمغامرين، كما تحتوي على نحو 350 نوعا من الأشجار، تسعون منها معترف بقيمته الطبية.

cc167e9e 54c7 469e 816f 4582ce7cc92e - الجمال نيوز
 محمية ثنية الحد بالجزائر (الجزيرة)

 

غابة سرايدي بعنابة

وتسمى أيضا جبال إيذوغ، وتعتبر أفضل مكان للرياضات الجبلية في عنابة، وتحتوي على تنوع بيئي كبير ومما يزيدها جمالا إطلالتها على البحر، ويمكنك ركوب “التليفريك” للتنزه بين أرجاء المكان، متجنبا الطبيعة الجبلية الوعرة.

 

الحديقة الوطنية ثنية الحد

تحمل أيضا اسم جنة الأرز، وهي أول منطقة محمية في الجزائر، وتوجد بولاية تيسمسيلت، وهي مصنفة في المرتبة الثالثة عالميا للمناطق الغنية بأشجار الأرز، وتمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ3425 هكتارا، إضافة للصنوبر الحلبي والبلوط الأخضر والبلوط الفليني والطحالب والنباتات الجبلية.

 

هناك يمكنك التمتع بمشاهدة الحيوانات المحمية مثل الحرباء وحرباء الحائط والحية غير السامة والسلاحف، بالإضافة إلى البرمائيات كالضفادع، والثدييات مثل الأرنب البري، والخنزير الذي يمرح بين مسالكها، إضافة إلى حيوانات أخرى، حيث تزخر الحديقة بنحو بـ72 نوعا من الحيوانات المحمية. 

شلالات الفلتة الزرقاء

تقع في حمام النبايل وتبعد نحو 32 كيلومترا عن مدينة قالمة، ومن الصعب الوصول لتضاريسها الوعرة، لكن الأمر يستحق العناء. درجة برودة مياهها لا تحتمل فعلى من يريد السباحة أن يأخذ احتياطاته.

شاطئ مرسى الزيتون

شاطئ مرسى الزيتون في بلدية خناق مايون من أجمل شواطئ ولاية سكيكدة لجماله الخلاب، ولا ننسى الوادي العذب الذي يصب فيه ويحتوي على العديد من الشلالات الجميلة التي تعتبر من أجمل شلالات الولاية.

cc167e9e 54c7 469e 816f 4582ce7cc92e - الجمال نيوز
شاطئ مرسى الزيتون بولاية سكيدة (الجزيرة)

غابة جبل الوحش في قسنطينة

من أروع الغابات في الجزائر من حيث التنوع البيئي، حيث تتميز بوجود العديد من أنواع الأشجار العملاقة، ومنها ما يتجاوز ارتفاعه أربعين مترا، كأشجار الأرز الأطلسي وأشجار الزان والتنوب النوميدي الذي لا يوجد إلا في جبال بابور سطيف، وشجرة السيكويا التي تعد من أضخم الأشجار في العالم ولا تواجد إلا في كاليفورنيا بأميركا.top page - الجمال نيوز





Source link

رابط مختصر