الرئيسية / أخبار سياسية / اطمن انت مش لوحدك.. انضمام عصام حجي ودعوة لمقاطعة الفواتير الحكومية

اطمن انت مش لوحدك.. انضمام عصام حجي ودعوة لمقاطعة الفواتير الحكومية

أعلن عالم الفضاء المصري والمستشار الرئاسي سابقا عصام حجي انضمامه لحملة “اطمن انت مش لوحدك”، التي انطلقت قبل ثلاثة أسابيع بهدف طمأنة مناصري الثورة في مصر بأنهم الأغلبية، كما دعت الحملة إلى مقاطعة مؤقتة للفواتير الحكومية عبر تأجيل السداد لمدة أسبوع؛ احتجاجا على ارتفاع الأسعار.

وحاز انضمام حجي إلى الحملة على تفاعل واسع بين رواد مواقع التواصل، وأصبح وسم “عصام حجي” من الأكثر تداولا في مصر، كما تفاعل النشطاء مع الدعوة لمقاطعة الفواتير، ليصعد وسم الحملة “اطمن انت مش لوحدك” ويصبح أيضا من الأكثر تداولا في مصر.

وعصام حجي عالم فضاء مصري يعمل في وكالة ناسا الأميركية، وسبق أن شغل منصب المستشار العلمي لرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور، الذي عينه وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي عندما قاد انقلابا عسكريا على الرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013، لكن حجي انضم إلى صفوف المعارضة لاحقا، وهو ما عرّضه لحملات إعلامية متواصلة من قبل وسائل الإعلام القريبة من النظام.

وقبل ثلاثة أسابيع أطلق الإعلامي المعارض معتز مطر حملة “اطمن انت مش لوحدك” بهدف طمأنة مناصري الثورة في مصر بأنهم الأغلبية، وذلك عبر إطلاق الصفارات والطرق على الأواني في ساعة محددة من مساء كل أربعاء، بالإضافة إلى الكتابة على النقود والجدران، وانضم إليه زميله الإعلامي المعارض محمد ناصر لتشهد الحملة تفاعلا واسعا وتأييد الكثير من السياسيين والنشطاء، وتصدر وسم يحمل اسم الحملة مواقع التواصل عدة مرات خلال الأيام الماضية.

انضمام عصام حجي
وفي مقطع دعائي للإعلان عن انضمامه للحملة، قال حجي إنه ينضم بصفته واحد من عشرة ملايين مصري بالخارج يشعرون بمعاناة المصريين في الداخل، مشيرا إلى أن التعليم هو السبيل لنهضة مصر لأن الجهل هو الذي يساعد النظام على التحكم في المصريين وتفريقهم وإشاعة الانقسام المجتمعي.

وظهر حجي في الفيديو بجوار كل من معتز مطر ومحمد ناصر، اللذين وصفا انضمام حجي بالنصر الجديد للحملة. في حين رحب رواد مواقع التواصل بانضمام حجي، مشيرين إلى أنها خطوة جيدة ستؤدي إلى استقطاب شرائح جديدة من المجتمع المصري، خاصة من المؤيدين سابقا لنظام الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.


مقاطعة الفواتير الحكومية
وبالتزامن مع انضمام حجي، أطلقت الحملة دعوة إلى الامتناع عن دفع الفواتير الحكومية (مياه، وكهرباء، وغاز، وهاتف) عبر تأجيل السداد لمدة أسبوع واحد فقط، وذلك احتجاجا على ارتفاع الأسعار الذي ضرب كل السلع والخدمات الأساسية في مصر في الفترة الأخيرة.

ولفت الإعلاميان مطر وناصر إلى أن دعوة مقاطعة دفع الفواتير تأتي على غرار الحملات الشعبية التي شكت من ارتفاع الأسعار مؤخرا، ومنها حملة “خليها تصدي”، التي أثارت تفاعلا إعلاميا وشعبيا في مصر لمقاطعة شراء السيارات الجديدة بسبب ارتفاع أسعارها.

وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الدعوة، وأبدى بعضهم استعداده للمشاركة، خاصة مع الارتفاعات المستمرة في أسعار الخدمات الأساسية.

وارتفعت الأسعار في مصر بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، أو ما يُعرف باسم “التعويم”، وذلك في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، واستمرت الأسعار في الارتفاع تدريجيا بالتزامن مع خطة الحكومة لرفع الدعم؛ استجابة لشروط صندوق النقد الدولي.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *