طوارئ في تونس والجزائر والمغرب بسبب “بق الفراش” . الجمال نيوز

الجمال نيوز – نتحدث اليوم حول طوارئ في تونس والجزائر والمغرب بسبب “بق الفراش” . الجمال نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول طوارئ في تونس والجزائر والمغرب بسبب “بق الفراش” . الجمال نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها الجمال نيوز بشكل عام.

أعلنت السلطات الصحية في تونس والجزائر والمغرب، اتخاذ إجراءات طارئة لضمان عدم تسرب “بق الفراش” إلى أراضيها، بعدما غزت تلك الحشرة أجزاء من فرنسا.
وانتشر البق على نطاق واسع في المنازل والمرافق العامة والمطاعم ودور السينما، وغيرها من المرافق في باريس، وهي حشرة صغيرة بلا أجنحة، ويتراوح حجمها بين 4 و 7 ملم، وتمتص دم الإنسان، وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم لتسبب تهيجا جلديا لدى بعض الأشخاص، حيث تتغذى هذه الحشرة ذات القدرة العالية على التكاثر والانتشار، على الدم فقط، ويجب أن تمتص الدم بشكل منتظم للبقاء على قيد الحياة ومواصلة نموها.

واختفت هذه الحشرات في خمسينيات القرن العشرين، قبل أن تعاود الظهور خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة في عدد من الدول المتقدمة.

وأكد الناطق باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، التصاعد الملحوظ لهذه الظاهرة.

وفي وقت دشنت الحكومة الفرنسية حملة لمكافحة انتشار حشرة البق، قالت أحزاب في الحكومة الائتلافية الفرنسية إنها ستتقدم بمشروع قانون لمواجهة انتشارها.

وقال وزير الصحة الفرنسي أوريليان روسو إنه لا توجد حالة ذعر عام بسبب انتشار بق الفراش، فيما أقرّ بأن انتشار الحشرات وصل إلى حد “الجحيم”، داعيا إلى التحلي بالهدوء في مواجهة بق الفراش في فرنسا بوجه عام وفي باريس على وجه الخصوص.

وفي الجزائر، قال رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام”، مصطفى خياطي: “سنتخذ إجراءات تصاعدية، الآن ربما تطهير الحاويات التي تصل الى المطار والميناء وتطهير كل الطائرات القادمة من فرنسا، وإذا أصبحت الامور خطيرة ورأينا أن هناك غزوا كبيرا، سنلتفت إلى الوافدين، وسنقوم بتطهيرهم في قاعات خاصة باستخدام الوسائل اللازمة”.

وحذر مصطفى خياطي من الألبسة القديمة المستعملة، قائلا: “حاويات الالبسة القديمة يجب أن تتم مراقبتها، خاصة القادمة من الدول الأوروبية”، لافتا إلى أنه “خلال الحرب العالمية الثانية البق هو الذي نشر التيفوس في الجزائر، وهو ناقل سريع للأمراض المتنقلة خاصة عندما يقوم بلسع دم شخص ما ثم ينقله لآخر”.

وفي المغرب، أعلنت السلطات الصحية اتخاذ تدابير صارمة لمواجهة أي احتمال لتسرّب حشرة بقّ الفراش إلى البلاد، وذلك استجابة لإنذار أصدره رُبان سفينة قدِمت من مدينة مارسيليا الفرنسية إلى ميناء طنجة يوم الاثنين الماضي، وذلك بعد الاشتباه بوجود حشرة البقّ في مقصورة قيادة السفينة.

وأعلنت السلطات في ميناء طنجة على الفور تفعيل بروتوكول صارم لتعقيم السفينة بشكل شامل.

وتسري ذات المخاوف في تونس في ظل ارتباطها كما المغرب والجزائر، بحركة أفراد وبضائع كثيفة مع فرنسا.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.