لبحث الأوضاع في فلسطين.. السيسي يتلقى اتصالات من غوتيريش وبن سلمان وأردوغان . الجمال نيوز

الجمال نيوز – نتحدث اليوم حول لبحث الأوضاع في فلسطين.. السيسي يتلقى اتصالات من غوتيريش وبن سلمان وأردوغان . الجمال نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول لبحث الأوضاع في فلسطين.. السيسي يتلقى اتصالات من غوتيريش وبن سلمان وأردوغان . الجمال نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها الجمال نيوز بشكل عام.

القاهرة-نيويورك-جريدة الجمال نيوز
03:09 م، 09 أكتوبر 2023

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًا من أنطونيو غوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية – في بيان، اليوم الاثنين، حصلت “جريدة الجمال نيوز” على نسخة منه – إن الاتصال تناول بحث التطورات المتصاعدة للأزمة الراهنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة.

اقرأ ايضا: “التطبيع وصفقة الأسلحة”.. تفاصيل اللقاء السري بين مستشاري بايدن وبن سلمان

وأضاف: “توافق الرئيس المصري وسكرتير عام الأمم المتحدة بشأن ما تمثله الأزمة من خطورة على السلم والأمن في المنطقة، وضرورة التوصل لوقف العمليات العسكرية على مختلف الجبهات، وحماية المدنيين من خلال إجراءات فورية لمنع المزيد من التدهور في الأوضاع الإنسانية، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لاحتواء الموقف واستعادة التهدئة، وإحياء عملية السلام”.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة العمل الجدي لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية الصادرة بذات الشأن، مع مواصلة مصر جهودها لتوفير الدعم لأي خطوات مستقبلية في هذا الصدد، إلى جانب الدور الهام للأمم المتحدة بالتنسيق مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي للمساهمة في هذا المسار الذي لا غنى عنه لتحقيق السلام والأمن المستدامين في الشرق الأوسط.

(السيسي وبن سلمان)

في غضون ذلك، تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، حيث تم التباحث حول مستجدات التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وما يشكله من خطورة كبيرة على حياة المدنيين، وتهديد لاستقرار المنطقة. وقد تم التشديد خلال الاتصال على أهمية ضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة وتغليب صوت العقل ومسار التهدئة، منعًا لتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية وخروجها عن السيطرة.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم التوافق كذلك على مواصلة التشاور والتنسيق بين مصر والسعودية خلال الفترة المقبلة لتأكيد الرؤية العربية بشأن القضية الفلسطينية، والتي تتمحور حول تحقيق التسوية الشاملة والعادلة على أساس حل الدولتين، وفق مرجعيات الشرعية الدولية، الأمر الذى يتطلب التهدئة الفورية ووقف المواجهات العسكرية في جميع الاتجاهات.

(السيسي وأردوغان)

كما تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. 
وأوضح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول التشاور بشأن جهود احتواء التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في ظل التطورات المتلاحقة على هذا الصعيد التي تنذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة، حيث توافق الرئيسان بشأن أهمية حث كافة الأطراف على الوقف الفوري للمواجهات والعنف، وتجنيب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح، أخذاً في الاعتبار ضرورة حماية المدنيين وتأمين الأوضاع الإنسانية الملائمة لمعيشتهم وحياتهم.

كما أكد الرئيسان في ذات السياق أن إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي يتأتى عن طريق إتاحة الأمل والأفق السياسي، وتطبيق حل الدولتين استناداً إلى المرجعيات المعتمدة ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة.

يذكر أن معركة “طوفان الأقصى”، دخلت يومها الثالث، باستمرار الرشقات الصاروخية والاشتباكات التي تخوضوها المقاومة الفلسطينية داخل مستوطنات غلاف غزة، في حين اقترفت القوات الإسرائيلية المزيد من المجازر بقصف الكثير من المنازل على رؤوس قاطنيها.

اقرأ ايضا: (رويترز): اتصالات مصرية مكثفة لوقف التصعيد بين إسرائيل و “حمـ..ـاس”

ويتعرض قطاع غزة، حاليًا لأعنف غارات إسرائيلية والتي وصفت بأنها غير مسبوقة، إذ قصفت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، 130 هدفًا تابعًا لحركة “حماس” خلال الساعات الثلاث الماضية.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.