مباحثات الممر الآمن في غزة: أمريكا تطرح طلبا ومصر تتحفظ . الجمال نيوز

الجمال نيوز – نتحدث اليوم حول مباحثات الممر الآمن في غزة: أمريكا تطرح طلبا ومصر تتحفظ . الجمال نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول مباحثات الممر الآمن في غزة: أمريكا تطرح طلبا ومصر تتحفظ . الجمال نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها الجمال نيوز بشكل عام.

قال مسؤولون أمريكيون، إن الإدارة الأمريكية تُجري مناقشات مع الدول الشريكة، بما في ذلك مصر وإسرائيل، حول ضمان مرور آمن للأمريكيين والمدنيين الآخرين للخروج من قطاع غزة، لكن مصدرا أمريكيا أكد أن مصر تريد “استخدام ممر إنساني لإرسال الإمدادات الغذائية والطبية إلى غزة، لكنها ترفض فتح الحدود في الاتجاه الآخر لاستقبال المدنيين الفارين من القطاع”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر: “نعتقد أن من المهم السماح للمواطنين الأمريكيين الموجودين في غزة بالمغادرة، وهي قضية نعمل عليها”، مضيفا: “نحن نفعل ذلك بهدوء، مثل الكثير من الجهود الدبلوماسية التي نتعهد بها، ليس من البنّاء الحديث عن ذلك علناً، لكننا نقوم بذلك، إنه شيء نحاول تحقيقه””.

اقرأ ايضا: مصر تنفي تحذير إسرائيل من “طوفان الأقصى” وتناقش مع أمريكا إيصال مساعدات إلى غزة

وتتصاعد الضغوط لإنشاء ممر إنساني، حيث أعرب الأمريكيون في غزة، عن خوفهم وإحباطهم بشأن الوضع، إذ إنهم يشعرون أنهم محاصرون دون أي طريق آمن للخروج من المنطقة التي تتعرض لقصف مكثف من قبل القوات الإسرائيلية.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، إن هذه المسألة تمت مناقشتها مع نظرائنا في إسرائيل ومصر، مضيفا: “الممر الآمن للمدنيين أمر تهتم حكومة الولايات المتحدة بكيفية تنفيذه عمليًا”.

وتحدث مستشار الأمن القومي الأمريكي خلال الأيام الماضية مع مدير جهاز المخابرات العامة في مصر، عباس كامل، ويتوقع مسؤولون أن يتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في وقت لاحق.

وقال ميلر إن “أولويتنا القصوى هي حماية سلامة وأمن الأمريكيين في الخارج، وتابع: “لا نريد رؤية قتلى مدنيين في أي مكان، ونريد حماية المدنيين ونتوقع من إسرائيل أن تتبع قوانين الحرب”.

من جهتها، قالت سفيرة إسرائيل لدى مصر أميرة أورون، إن بلادها “ليست لديها أي نوايا فيما يتعلق بسيناء، ولم تطلب من الفلسطينيين الانتقال إلى هناك”.

وأضافت أورون،  وفقا لما نشرته صفحة السفارة على فيسبوك: “إسرائيل ملتزمة بمعاهدة السلام مع مصر والتي فيها حُددت، جليا، الحدود بين البلدين”.

وتابعت: “سيناء هي أرض مصرية حارب فيها الجيش المصري الإرهاب خلال السنوات العشر الماضية، ولقد أصبح هذا النشاط ممكنا إلى حد كبير بفضل التعاون والاتفاقيات والتنسيق مع دولة إسرائيل، وهذا يدل، عمليا، على التزام إسرائيل وإدراكها الكامل للحدود بين إسرائيل ومصر”.

 

اقرأ ايضا: وزراء الخارجية العرب يُدينون قتل المدنيين في غزة وإسرائيل

المصدر: سي إن إن


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.