اكسيد الماغنسيوم يعيد مياه الامطار للشرب مجدداً

تذهب الكثير من مياه الامطار الغزيره، حتى في تلك البلدان و التي تعاني من جفاف شديد، إلى القنوات للصرف الصحي و لا يستفاد منها.

و ابتكر الخبراء فى الولايات المتحدة الامريكية طريقة جديدة لإزالة الشوائب و الملوثات من تلك مياه الامطار لكى تصبح المياه صالحة للشرب، باستخدام رمال هندسية، بحسب مجلة “Environmental Science and Technology”.

و تعتمد تلك الطريقة على رمال اعتيادية، يضاف اليها المركبان اللذان يتفاعلان لكى ينتجا لأكسيد المنغنيز و الذي لا يشكل اي خطورة علي صحة الإنسان و البيئة.

و يقول السيد “جوزيف شاربون”، و هو أحد مبتكري تلك الرمال: ” اكتشف علماء التربة فى قبل 30 – 40 سنة أن أكسيد المنغنيز  بعض الخصائص المهمة جداً، و نحن الآن قد أصبحنا أول المستفيدين من تلك الخصائص في التنقية للمياه”.

و إذا كانت مياه الشرب ملوثة بالمواد العضوية المضرة و هى المبيدات المختلفة و ثنائي البيسفينول А و التي تتسرب  من خلال الرمال، فإن بعض المواد الكيميائية تبدا بالتفاعل مع عنصر أكسيد المنغنيز، و بالتالي اما تصبح بخارج الماء أو انها تتحلل إلى المركبات الأقل سمية و تتحلل بيولوجيا.

و يؤكد مبتكرون على أن تلك الرمال لا ينقى المياه من كل أنواع الملوثات، لذلك فيجب الاستخدام لهذه الطريقة الى جانب المنظومة لتنقية أخرى.

كما يشير بعض الخبراء الى أن الفعالية لأكسيد المنغنيز في تنقية المياه لتنخفض مع الوقت، و أن ذلك قابل للإصلاح، و ذلك من خلال رش طبقة من الرمال سمكها 1.5 متر بماء مضاف اليه النسبة البسيطة من الكلور فى خلال يومين.

و ينوي خبراء باستخدام الرمل الهندسي مستقبلاً لتنقية مياه امطار و التي تتسرب الى المياه الجوفية. و يأملون أن تساعدهم هذه الطريقة في التلبية لاحتياجات المجتمعات و التي تعاني من الشح فى المياه الصالحة للشرب.