التخطي إلى المحتوى
تعرف علي كل شئ عن ليلة النصف من شعبان 2019: ما ورد في السنة من أحاديث “أسماء ليلة 15 شعبان”
ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة منتصف شهر شعبان 15 شعبان 1440، وهي الليلة التي تكون قبل صباح يوم الخامس عشر من شعبان، حيث سيكون موعد ليلة نصف شعبان ميلادياً يوم السبت الموافق 20 من أبريل، وتبدأ من بعد صلاة المغرب وحتى دخول صلاة فجر اليوم التالي. ولهذه الليلة أهمية خاصّة في الإسلام، لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة – بالعام الثاني من الهجرة على أرجح الآراء – بعد أن صلى المسلمين قرابة الستة عشر شهراً تقريباً تجاه المسجد الأقصى. ولأنه ورد فيها عدة أحاديث نبوية تبيّن فضلها وأهميتها، ويحييها عدد من المسلمين بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء، وتكون ليلة نصف من شعبان يوم السبت بداية من المغرب، حتي فجر الأحد.

ما هي مناسبة ليلة النصف من شعبان هو سؤال يراود الجميع، وذلك سنجيب عنه بالأسفل وفق ما ورج بالسنة، كما سنعرف ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان، وسنتعرف علي معلومات عن ليلة النصف من شعبان، وتكون ليلة نصف شعبان هو اليوم، والتي تبدأ منذ نهاية نهار يوم السبت الموافق 20 أبريل، حتي فجر يوم 21 أبريل يوم الأحد.

من أسماء ليلة نصف من شعبان:

  • ليلة الدعاء.
  • ليلة القسمة.
  • ليلة البراء.
  • ليلة المباركة.
  • ليلة الإجابة.
  • ليلة الشفاعة.
  • ليلة الغفران والعتق من النيران.

كيف نحي ليلة المنتصف من شعبان:

جاء لدي الكثير من الناس عادة توارثوها من الأجداد، وهي إحياء ليلة نصف شعبان، والتي لم يرد منها شئ عن النبي صل الله عليه وسلم، ولا عن الصحابة، حيث يقوم عدد من الناس بالذهاب إلي المساجد، ليقوموا بإحياء ليلة نصف شعبان، لكن أجتمع العلماء علي أنها بدعه لا أصل لها في الدين.

وقيل: إن للملائكة في السماء ليلتي عيد، كما أن للمسلمين في الأرض يومي عيد، فعيد الملائكة ليلة البراء وهي ليلة النصف من شعبان وليلة القدر، وعيد المؤمنين يوم الفطر ويوم الأضحى. ولهذا سميت ليلة النصف من شعبان ليلة عيد الملائكة. وتسمى أيضاً ليلة التكفير وليلة الحياة وليلة الشفاعة، وليلة المغفرة وليلة العتق، وليلة القسمة والتقدير.

فضل ليلة النصف شعبان ابن عثيمين

شرح الشيخ صالح المغامسي فضل يوم 15 شعبان:

فضل ليلة 15 نصف من شعبان:

جاء في فضل شهر شعبان ككل أنه ترفع فيه أعمال كل إنسان، وتعتبر ليلة 15 شعبان من الليالي الخمس التي لا يرد فيهن الدعاء، ليلة أول رجب، ليلة الجمعة من كل أسبوع، ليلة النصف لشهر شعبان، كذلك ليلتا عيد الفطر، عيد الأضحى، وقد جاء في فضل ليلة المنتصف من شعبان أحاديث كثيرة، منه الضعيف ومنها القوي، ومنها الصحيح، وما يستحب في ليلة منتصف شعبان أن يزيد الشخص من الدعاء بكثرة بكل ما يريد له ولمن يحب.

«إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه» رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وابن أبي شيبة في المصنف، والطبراني في المعجم الكبير والمعجم الأوسط، والبيهقي في شعب الإيمان.

احاديث عن ليلة النصف من شعبان:

حديث الشيخ الحبيب علي الجعفري عن ليلة نصف من شعبان.

نقدم لكم الآن حديث ليلة نصف من شعبان:

فقد روى ابن ماجه والبيهقي في الشعب عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فارزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا سائل فأعطيه؟ ألا كذا، ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر”.
وهذا الحديث موضوع، ففي إسناده ابن أبي سبرة، قال عنه الإمام أحمد: كان يضع الحديث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *