“توقف التطبيع وعدم إدانة طوفان الأقصى”.. السعودية تصيب أمريكا بخيبة أمل . الجمال نيوز

الجمال نيوز – نتحدث اليوم حول “توقف التطبيع وعدم إدانة طوفان الأقصى”.. السعودية تصيب أمريكا بخيبة أمل . الجمال نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول “توقف التطبيع وعدم إدانة طوفان الأقصى”.. السعودية تصيب أمريكا بخيبة أمل . الجمال نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها الجمال نيوز بشكل عام.

بدد الهجوم الذي شنه مقاتلو حركة “حماس” الفلسطينية، جهود الولايات المتحدة التي كانت تسعى إلى إبقاء الشرق الأوسط هاديًا نسبيًا، وتهيئته إلى تحقيق اتفاق بين إسرائيل والسعودية.

وفي أعقاب عملية “طوفان الأقصى”، أصيب مساعدو الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بخيبة أمل بسبب عدم إدانة السعوديين لهجوم “حماس” على إسرائيل بشكل مباشر، وضغطت واشنطن للحصول على إدانة من السعودية، لكن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، لم يستجب لمطالبهم.

اقرأ ايضا: خطة الخداع الاستراتيجي في “طوفان الأقصى”: حفل النقب وهجـ.ـمات صاروخية والتـ.ـوغل نهارا

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض – في تصريحات صحفية – إنه لن يذهب إلى حد القول إن محادثات التطبيع توقفت موقتًا أو أنها أصبحت في مرتبة متأخرة، لكن تركيز واشنطن في الوقت الحالي ينصب على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

من جهته، أكد جوناثان بانيكوف، وهو مسؤول كبير سابق في المخابرات الوطنية الأمريكية – في تصريحات صحفية – “الشارع العربي لن يدعم التطبيع بعد حرب واسعة النطاق دمرت فيها الضربات الإسرائيلية جزءًا كبيرًا من غزة”.

وذكر مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته، أن بعض مساعدي بايدن أصيبوا بخيبة أمل بسبب عدم إدانة السعوديين لهجوم حماس بشكل مباشر، وفقًا لوسائل إعلام غربية.

وضغطت واشنطن للحصول على إدانة من السعودية، وكان ذلك على الأرجح خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والأمير فيصل بن فرحان، لكن وزير الخارجية السعودي لم يستجب لهذا الطلب، وفقًا للمصدر المطلع على التفكير السعودي.

وقال المصدر إنه سيكون من الصعب “الحديث عن التطبيع خلال حرب عربية-إسرائيلية أخرى”.

ويؤكد مسؤولون أمريكيون أن محاولات إقامة علاقات بين العدوين القديمين إسرائيل والسعودية يمكن أن تنجو من الأزمة دون أن يصيبها أذى، لكن خبراء كثيرون يتبنون وجهة نظر أكثر تشاؤمًا.

وأرادت حماس أن تبعث برسالة مضمونها أنه لا يمكن تجاهل الفلسطينيين إذا كانت إسرائيل تريد الأمن، وأن أي صفقة سعودية من شأنها أن تعرقل التقارب الذي حدث في الآونة الأخيرة بين المملكة وإيران، حسبما قال مسؤولون فلسطينيون.

وأكد مسؤولون أمريكيون، في وقت سابق، أن الوقت غير مناسب لمحاولة استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ فترة طويلة بسبب تعنت الجانبين.

اقرأ ايضا: في غزة.. طوفان دماء وجثامين وصرخات أطفال تعلو هدير المدافع وأزيز الرصاص

وقال مصدر إقليمي إن “السعودية ليست قريبة من حماس لكن لا يمكنها تجاهل كيف حاصرت إسرائيل غزة لسنوات وما تفعله في الضفة الغربية”.


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.