منجي باوندي.. عالم ذو أصول تونسية ينال جائزة نوبل للكيمياء 2023 . الجمال نيوز

الجمال نيوز – نتحدث اليوم حول منجي باوندي.. عالم ذو أصول تونسية ينال جائزة نوبل للكيمياء 2023 . الجمال نيوز والذي يثير الكثير من الاهتمام والجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكما سنتناول بالتفصيل حول منجي باوندي.. عالم ذو أصول تونسية ينال جائزة نوبل للكيمياء 2023 . الجمال نيوز، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها الجمال نيوز بشكل عام.

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، يوم الأربعاء، قائمة بأسماء الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023.

وذهبت الجائزة المرموقة (جائزة نوبل في الكيمياء) إلى ثلاثة علماء من الولايات المتحدة وهم، “منجي باوندي (أمريكي من أصول تونسية)، ولويس إي بروس، وأليكسي إي إكيموف”، عن “اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها” (جزيئات نانوية شديدة الصغر بحيث يحدد حجمها خصائصها).

اقرأ ايضا: بوشم جريء .. عارضة أزياء تونسية تستفز الفلسطينيين

ولهذه الجسيمات أهمية كبرى، ويمكن الاستفادة منها في إزالة الأنسجة السرطانية، من بين استخدامات أخرى.

وليس الباوندي أول عالم من أصول عربية يحصل على نوبل في الكيمياء؛ إذ سبقه إلى ذلك إلياس جيمس خوري الأمريكي من أصول لبنانية في عام 1990.

فيما يبقى العربي الوحيد حتى الآن الذي توّج بالجائزة هو المصري أحمد زويل في عام 1999.

وتُمنح جوائز مؤسسة نوبل التي أنشئت في 9 يونيو/ حزيران 1900، تنفيذا لوصية السويدي ألفريد نوبل، لمن يقدمون خدمات للإنسانية.

من هو منجي باوندي؟

وُلد الباوندي في عام 1961 بالعاصمة الفرنسية باريس لأب تونسي هو عالم الرياضيات محمد صلاح باوندي، وأُمّ فرنسية هي هيلين بوبارد.

ووفق راديو “مزاييك” التونسي (خاص)، فإن الباوندي هو عالم كيميائي أمريكي من أصل تونسي تخرج من جامعة هارفارد، ودرس الديناميكا الحرارية والحركية في معهد “ماساتشوسيتش” للتكنولوجيا بكامبريدج.

وتركزت أبحاث باوندي بشكل حصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية.

وباوندي هو من مواليد مارس/ آذار 1961 في باريس، وأمضى طفولته بين تونس وفرنسا ثم استقر في الولايات المتحدة، وهو نجل عالم الرياضيات التونسي، محمد صالح باوندي.

اقرأ ايضا: موعد احتفالات عيد الهالوين في السعودية 2023


وفي نهاية مقالتنا إذا كان لديك أي اقتراحات أو ملاحظات حول الخبر، فلا تتردد في مرسلتنا، فنحن نقدر تعليقاتكم ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاتكم وتطوير الموقع بما يتناسب مع تطلعاتكم ونشكرًكم علي زيارتكم لنا، ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا.