استحوذا اوبر uber على careem كريم فى صفقة الاكبر فى شرق الاوسط بمبلغ 3 مليار دولار
اوبر وكريم

شركة النقل الذكى اوبر الامريكية اعنلت استحوذاها على شركة كريم المنافسة لها فى الشرق الاوسط بصفقة تعد هى الاكبر فى منطقة الشرق الاوسط وقدبدت المناوشات بينهم الاسبوع الماضى بدفع مبلغ نقدا بالإضافة إلى مليار وسبعمئة مليون دولار في صورة سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في شركة أوبر، بسعر خمسة وخمسين دولاراً للسهم الواحد، وذلك وفقا لبيان الشروط الذي حصلت عليه بلومبرغ. وفى هذا السياق تعمل شركة”كريم” في خمس عشر دولة حول العالم، وتعد المنافس الأكبر لـشركة اوبر.

استحواذ اوبر على كريم
استحواذ اوبر على كريم

 

وأعلنت اليوم شركة خدمات النقل الذكي الأمريكية “أوبر” uber  عقد أكبر صفقة لها برئيسها التنفيذي “دارا كورسروشاهي” ، بشراء الشركة المنافسة لها  careem شركة خدمات النقل الذكي في منطقة الشرق الأوسط “كريم ” مقابل صفقة بلغت حوالي 3.1 مليار دولار.وستدفع “أوبر” لشركة “كريم” التي يوجد مقرها في دبي بدولة الإمارات العربية ، 1.4 مليار دولار نقدا، اى كاش بالعملات الورقية ومبلغ الاخر 1.7 مليار دولار في صورة سندات هذه السندات قابلة للتحويل إلى أسهم بحسب ما أعلنته الشركتان اليوم.

ووفقا لوثيقة شروط الاتفاق

التي صدرت بينهم فقد اطلعت عليها “بلومبرج” وكالة الاخبارية، وسيتم تحويل الأوراق المالية على هيئة سندات يمكنها من شراء أسهم “أوبر” بسعر يعادل 55 دولارا للسهم الواحد.

وكانت شروط مساهمين

فى شركة كريم التى تديرها المساهمين مقر الرئيسى فى الامارات المتحدة بمدرينة دبى “كريم” بالموافقة على شروط الصفقة بحلول مساء يوم أمس الاثنين، وعلى أن يتم الإعلان عنها اليوم الثلاثاء على أقرب تقدير لها فى ذلك، كما حدث بالفعل، وفقا لـ”بلومبرج”.ومن المتوقع أن تتقدم “أوبر” بملف عملية الطرح العام الأولي في أبريل المقبل، حيث من المنتظر وصول القيمة السوقية للشركة الأمريكية إلى 120 مليار دولار.

وبحسب بيانات “بلومبرج”ايضا

فلن تحتاج “أوبر” uber بعد تقييمها إلا طرح عام للشركة أكثر من 16% من أسهمها لكي تكون عملية طرح أسهمها واحدة من أكبر 5 عمليات طرح أولي في البورصة الأمريكية فى هذا الالفية.

وبحسب بيان الشركة المستحوذة uber اوبر، ستعتمد الشركتان على التعاون معاً لخدمة المنطقة بشكل أفضل من الاول والمحافظة على تجربة محلية فريدة من نوعها، في حين لن يتغير شيء بالنسبة للمستخدم التطبيقات. فستستمر الشركتان بالعمل من خلال التطبيقات والعلامات التجارية الخاصة بكليهما تماماً كما هو الحال الآن.