الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من أمريكا ودول أوروبية وآسيوية تتأهب عسكريًا لإجلاء رعاياها من السودان . الجمال نيوز ،

وضعت عدد من الدول الغربية والآسيوية طائراتها العسكرية في حالة تأهب، تمهيدًا لعمليات إجلاء رعاياها من السودان الذي يشهد قتالاً منذ أكثر من أسبوع.

فمن جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الجمعة، إن الجيش يعد أكبر عدد ممكن من الخيارات قبل إخلاء محتمل للسفارة الأمريكية في السودان، لكن لم يتم اتخاذ قرار بعد. 

اقرأ ايضا: هدنة السودان تخترق قبل بدايتها.. وحديث عن فتح المطارات لإجلاء الأجانب

وأضاف أوستن – في مؤتمر صحفي في قاعدة “رامشتاين” الجوية بألمانيا – : “نشرنا بعض القوات في مسرح العمليات لضمان توفير أكبر عدد ممكن من الخيارات إذا طُلب منا التحرك. ولم تتم مطالبتنا بفعل أي شيء بعد..لم يُتخذ قرار بشأن أي شيء”. 

وأمس، أفادت وكالة رويترز بأن الولايات المتحدة تنقل عددًا كبيرًا من القوات الإضافية إلى قاعدتها في جيبوتي تحسبًا لإجلاء من السودان في نهاية المطاف.

في غضون ذلك، ذكرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، نقلًا عن مصادر، أن قرار تنفيذ عمليات الإجلاء من السودان لم يتخذ بعد، واصفة وضع الطائرات في حالة تأهب بأنه “إجراء حذر” تحسبًا لأي احتمال. 

وأوضحت المصادر أنه من المقرر أن يترأس رئيس الحكومة البريطانية، ريشي سوناك، مساء اليوم، اجتماعًا وزاريًا بشأن الأزمة في السودان. 

وأضافت أنه يمكن أن تستخدم أنواع متعددة من الطائرات في عمليات الإجلاء بما في ذلك المروحيات وطائرات النقل العملاقة، ذات القدرة على العمل في مناطق الصراعات.  

أما إسبانيا، فقد قال وزير خارجيتها، خوسيه مانويل ألباريس – في مؤتمر صحفي في برلين، اليوم – إن الطائرات العسكرية الإسبانية في وضع الاستعداد وجاهزة لإجلاء حوالي 60 مواطنًا إسبانيًا ونحو 20 مدنيًا من دول أخرى من الخرطوم، وفق “رويترز”.

بموازاة ذلك، أكد المتحدث باسم وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، اليوم أن القوات تعمل على “احتمالات عودة المواطنين الألمان والأشخاص الذين يحتاجون إلى مزيد من الحماية من السودان”. 

وقال: “يعمل الجيش الألماني على محاولة ثانية للإجلاء بعد فشل المحاولة الأولى لإجلاء أكثر من 150 ألمانيًا في السودان”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، إن السويد ستجلي موظفي سفارتها وعائلاتهم من السودان في أقرب وقت ممكن، مضيفًا أن بلاده تنسق سياستها مع الدول الأخرى. 

فيما أكد وزير شؤون مجلس الوزراء في اليابان، ماتسونو هيروكازو، إن طوكيو تستعد لإرسال طائرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي لإجلاء الرعايا اليابانيين من السودان، وفقًا لموقع “اليابان بالعربي”. 

وأضاف الوزير أن الحكومة على اتصال مع جميع المواطنين اليابانيين الموجودين حاليًا في السودان والبالغ عددهم 60 مواطنًا، بما في ذلك موظفي سفارة اليابان في السودان، بالإضافة إلى العاملين في المنظمات غير الحكومية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

بينما أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم، مغادرة طائرة عسكرية؛ لإجلاء المواطنين الكوريين الجنوبيين العالقين في السودان.

اقرأ ايضا: صحيفة أمريكية: حفتر أرسل دعمًا عسكريًا لقوات الدعم السريع في السودان

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن طائرة النقل العسكرية من طراز “C-130” وعلى متنها 50 فردًا من أفراد الطواقم الأمنية والطبية، توجهت إلى جيبوتي، نظرًا لإغلاق مطار العاصمة السودانية الخرطوم حاليًا، لافتة إلى أن عدد الكوريين في السودان يبلغ 25 شخصًا.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر