اشتية يحذر من مشاريع تقويض دور الأونروا وإعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من اشتية يحذر من مشاريع تقويض دور الأونروا وإعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني . الجمال نيوز ،

حذر رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، اليوم الاثنين، من مشاريع تهدف إلى تقويض قضية اللاجئين وإعادة تعريف دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”.

وقال اشتية – في كلمة أدلى بها في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية – : “يدين مجلس الوزراء المشاريع الهادفة إلى تقويض قضية اللاجئين الفلسطينيين من خلال ما يسمى مراجعة تعريف اللاجئين الفلسطينيين، وإعادة تعريف دور الأونروا”.

وأضاف: “أن المشروع يقود إلى إلغاء وضع اللجوء عن أحفاد اللاجئين الفلسطينيين، وإعادة تعريف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من جديد وتقديم رواية مشوّهة ومزورة للتاريخ”.

ولفت رئيس الحكومة الفلسطينية إلى أن هذه محاولات مرفوضة ومدانة، وفيها استهانة واستهتار بالمظلمة الفلسطينية ومدى الظلم والمعاناة التي لحقت بالشعب الفلسطيني منذ العام 1948.

كما دعا رئيس الحكومة للحفاظ على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ودعمها، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين.

​​​​​وقدم 14 عضوًا في مجلس الشيوخ الأمريكي في 15 فبراير الماضي مشروع قانون لوقف مساهمة الولايات المتحدة في وكالة “الأونروا”.

ويتضمن مشروع القانون المقدم للكونغرس المطالبة باقتصار تعريف اللاجئين على الجيل الأول الذي تعرض للتهجير المباشر، وأبنائهم القصر وأزواجهم، فضلا عن نزع صفة لاجئ عن الحاصلين على وثيقة إقامة دائمة، أو جنسية في مناطق اللجوء، حسب نص المشروع، ما يعني تقليص عدد اللاجئين من نحو 6 ملايين إلى عشرات الآلاف.

ووفق “الأونروا” فإن “التعريف العملياتي للاجئ من فلسطين هو الشخص الذي كانت فلسطين مكان إقامته الطبيعي خلال الفترة بين 1 حزيران 1946 وحتى 15 أيار 1948 والذي فقد منزله ومورد رزقه نتيجة الصراع الذي دار عام 1948”.

وتقول إن “لاجئي فلسطين هم الأشخاص الذين ينطبق عليهم التعريف أعلاه وأولئك المنحدرون من صلب الآباء الذين ينطبق عليهم ذلك التعريف”.

كما تشير الأونروا على موقعها الإلكتروني إلى أنها ورثت في مايو 1951، 950 ألف شخص من الوكالات التي كانت تسبقها.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من عملياتها، قامت بتقليص هذه القائمة لتضم 860 ألف شخص، وذلك استنادا إلى جهود مضنية في المسح وتحديد المطالبات الاحتيالية.

اقرأ ايضا: “حياة واشنطن” تنشر أبرز بنود مشروع قانون “إعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني”

ويبلغ عدد اللاجئين المسجلين عام 1948 وذريتهم اليوم نحو 6 ملايين لاجئ، وفق معطيات الوكالة الدولية.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر