الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من الخزانة الأمريكية تُحذر: العقوبات على روسيا تشكل خطرًا على الدولار . الجمال نيوز ،

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، من أن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية على روسيا خصوصًا، تشكل “خطرًا” على هيمنة الدولار في السوق العالمي، لكنها اعتبرت أنه من الصعب على الدول المعنية إيجاد بديل للعملة الأمريكية.

وقالت يلين – خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن” ردًا على سؤال بشأن استعمال الدولار سلاحًا – : “هناك مخاطرة مرتبطة بدور الدولار عند استخدامنا العقوبات المالية بأن تقوض على المدى الطويل هيمنة الدولار”.

اقرأ ايضا: ألمانيا تحذر من “سيناريو مرعب” حال التصعيد العسكري بمضيق تايوان

وأضافت: “بالطبع، يخلق ذلك إرادة لدى الصين وروسيا وإيران لإيجاد بديل. لكن أسباب استخدام الدولار عملة عالمية تجعل من الصعب على الدول الأخرى إيجاد بديل بنفس الخصائص”.

وتابعت: “لدينا أسواق رأسمالية وسيادة قانون قوية للغاية، وهما أمران أساسيان لعملة تُستخدم عالميًا في المعاملات. ولم نر أي دولة أخرى لديها بنية تحتية مؤسسية تسمح لعملتها لتؤدي هذا الدور العالمي”.

وشددت وزيرة الخزانة الأمريكية على أن العقوبات الاقتصادية “أداة بالغة الأهمية” تستخدمها دول حليفة أيضًا ضد روسيا ضمن “تحالف شركاء يعملون معًا”.

وردًا على سؤال حول إمكانية استخدام أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا، اعتبرت يلين أن “على روسيا أن تدفع ثمن الأضرار التي سببتها لأوكرانيا”.

اقرأ ايضا: روسيا توجه تهمة التجسس لمراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية

لكنها استدركت قائلًة: “هناك قيود قانونية على ما يمكننا فعله بالأصول الروسية المجمدة، ونحن نناقش مع شركائنا ما يمكن عمله مستقبلًا”.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر